المكملات الغذائية... هل لديها أضرار؟

المكملات الغذائية... هل لديها أضرار؟

المكملات الغذائية هي فيتامينات ومعادن تؤخذ في أقراص، كبسولات، سوائل، مساحيق أو الحقن، تعمل على سدّ حاجة الجسم بالمغذيات المختلفة. وهي مهمّة عند وجود حالة سوء تغذية، لأنها تحتوي على فيتامين أ، ب، ج، د، ك وحمض الفوليك. بالإضافة إلى معادن متعدّدة كالحديد، النحاس، الزنك، الكالسيوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم والكروم. ولكن، هل من الممكن لهذه المواد المفيدة أن تضرّ بالإنسان؟.

 

الفوائد الصحّية

 

هناك العديد من الفوائد الصحّية للمكملات الغذائية منها: المساهمة في نمو الجسم الأطفال في حال كان لديهم أي ضعف، الوقاية من الكسور، الوقاية من نقص المغذيات، تسريع عملية الشفاء من الأمراض، منع أكسدة الكوليسترول الضار وخفض احتمالات تشوه الجنين لدى المرأة الحامل.

 

أضرار المكملات الغذائية

 

إنّ الإفراط في تناول المكملات يقود إلى التسمّم وأعراض أخرى كالغثيان، التقيؤ، الإسهال، الإمساك، فقدان الشهية، اضطرابات الطمث، صداع شديد، تساقط الشعر، ألام العضلات والدم في البول. كما أنّ هذه المكمIلات تحتوي على مادة البيتا كاروتين، التي تجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

 

لذلك، لتجنب هذه الآثار الجانبية، من يتبع نظام غذائي صحّي لا يحتاجون إلى هذه المكملات. ولكن إذا تمّ تناول الكميات الموصى بها، لا تتسبب أي ضرر. إذا، ينصح بتناول هذه المكملات من قبل النباتين، أو من يتبعون حمية منخفضة السعرات الحرارية. أمّا بالنسبة للرياضيين فإن تناول المكملات الغذائية يساعد على الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لتحسين الأداء.

 

للحصول على النتائج المبتغاة، يتم تناول المكملات مرة أو مرتين خلال اليوم، ويفضل أثناء تناول الوجبات. ولا يجب تناولها مع الحليب أو منتجات الألبان. أخيرا، يجب استشارة الطبيب، كي لا تحدث مضاعفات مع غيرها من الأدوية التي يتم تناولها.

‪ما رأيك ؟