اليكِ القواعد الصحيحة لغسل الخضار

اليكِ القواعد الصحيحة لغسل الخضار

يعتبر غسيل الخضار قبل إستخدامها من العادات الصحية المهمّة لأسرتك. فهو يساعد على الوقاية من الأمراض المحتملة، الناتجة عن انتقال الملوثات والبكتيريا الضارة  للجهاز الهضمي. ومن المعروف انّ الخضار والفاكهة أكثر عرضة لنقل الفطريات والبكتيريا والجراثيم، بسبب إتصالها المباشر بالحيوانات، التربة، ملوثات الهواء وأيدي المزراعين. فاليك خطوات غسل الخضار بالشكل الصحيح. 

 

خطوات غسيل الخضار

 

لابد من غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل تحضير الأطعمة، وإستخدام فرشاة مناسبة للغسيل، للتأكد من إزالة الميكروبات الخارجية. وبالنسبة للخضار، نشفيها بمناديل أو منشفة نظيفة لتكون جاهزة لتقطيعها وتناولها. ويعتقد البعض أنّ الافوكادو لا يحتاج إلى غسيل قبل تقطيعة، لكن قد تحتوي القشور على البكتيريا الضارة المسببة لأمراض عديدة وقد تصيب السكين. لذلك تأكدي من غسلها الثمار جيداً قبل التقطيع وافركيها بالفرشاة.

 

أمّا البروكلي، فانقعيه لمدة من الوقت مع إضافة الخل، قبل أن تشطفي بالماء الجاري، وكذلك الامر بالنسبة للفجل، الجرجير والبقدونس. وأثناء غسيل الفلفل الحار، لابد من لبس قفازات لتجنب الإلتهابات في اليد والعين. كما تجنبي وضع اليد بجانب البشرة، كي لا تسبّب حروق جلدية. بالنسبة للفطر، يحتاج فرشاة جافة لإزالة الأتربة والجراثيم من الخارج. يمكنك استخدام منديل أو منشفة جافة، لكن إحذري من تعرضة لماء لأنه مثل الإسفنج يمتص الماء.

 

أخيراً، بالنسبة للثمار مثل البطيخ، الشمام والقرع، فاغسليها تحت الماء الجاري لتجنب الملوثات والتربة العالقة بها.

 

‪ما رأيك ؟