البقوليات ... ثروة غذائية كبيرة في حبوب صغيرة

البقوليات ... ثروة غذائية كبيرة في حبوب صغيرة

تعتبر البقوايات من العائلة النباتية والتي تتميز بأن بذورها يمكن فصلها إلى جزئين، وتتضمن: الحمص، والفول، واللوبياء، والفاصولياء، والبازلاء والترمس، وتختلف بأنواعها فمنها الطازج أوالمجفف أوالمعلب، وتسمى البقوليات بالبروتين النباتي، حيث أنها مصدر مهم للطاقة والكربوهيدرات ولا يوجد بها كوليسترول أو دهون مشبعة، بالإضافة الى إحتوائها على الألياف والفيتامينات خاصة فيتامين C، والفسفور، والزنك، وحامض الفوليك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز والتي تفيد الجسم وصحته وتقي من الكثير من الأمراض.

 

وللبقوليات فوائد كثيرة فهي تعد مصدرا جيدا للطاقة، غنية بالكربوهيدرات، والبروتينات، قليلة الدهون، لا تحتوي على الدهون المشبعة أو الكوليسترول. وتحتوي على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، التي جميعها تساهم في السيطرة على مرض السكري، الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. 

 

موقع صحتي سيعرفكم على أبرز أنواع البقوليات وفوائدها الصحية:

 

الفول يقاوم التوتر ويقوي مناعة الجسم

 

يعد الفول من أكثر أنواع البقوليات شعبية ويحضر منه الكثير من الأطباق، ومن فوائده أنه يقاوم الإجهاد والتوتر في الجسم، ويحتوي على البروتين، والفيتامينات، وأملاح معدنية كالفسفور والحديد، وهو يفيد القلب كونه يزيد من معدل الكولسترول الجيد بالدم، ويدر البول، ويقوي المناعة، كما يعتبر منشطا للهضم، ويوقف القيء، ويساعد على النوم. 

 

العدس لمكافحة فقر الدم وتقوية الجسم بالحديد

 

العدس في المرتبة الثانية من بعد الفول شعبية ومنه الأصفر والأسود، ومن فوائده أنه يحتوي على النشويات، والألياف، والبروتينات، وهو مقوي للدم ويكافح الأنيميا لاحتوائه على نسبة جيدة من الحديد، ويخلص الجسم من الإمساك، ويحمي القلب من الاضطرابات الصحية، ويشعر الجسم بالدفء لاحتوائه على نسب عالية من الألياف التي تمد الجسم بالحيوية. 

 

الفاصولياء البيضاء الجافة مثالية لتخسيس الوزن

 

الفاصولياء البيضاء الجافة هي الفاصولياء الخضراء التي يتم تجفيفها، ومن فوائدها تخسيس الوزن لقيامها بهضم الطعام وحرقه وتخلو من الدسم، وهي تساعد في أن تتخلص الكلى من الرمل، وتفيد مرضى الضغط ومرضى السكري كونها تعدل مستويات السكر في الجسم، غإضافة الى أنها تقي من السرطان وتنشط الذاكرة.

 

الحمص وفوائده الصحية الكثيرة

 

قد يكون الحمص من الأغذية المهمة بسبب فوائده العظيمة فهو يقلل الشهية ويعطي الشعور بالشبع، وهو مفيد في حالات تعسر الطمث والبول وضعف الكبد والكلى، ويفيد في حالات الضيق التنفسي ونزلات البرد ومشاكل الرئة، يقوي الرغبة الجنسية، ويطرد دود البطن، وهو منقي للبشرة ويفيد لعلاج الصدفية وأمراض الجلد. 

 

الترمس أساسي لعلاج اضطرابات الهضم

 

يوجد من الترمس الترمس المر، والترمس الحلو ولكلاهما نفس الفائدة ولكن يختلفان في طريقة تحضيرهما، ومن فوائد الترمس أنه يساهم في تقليل الكولسترول الضار من الجسم، ويخفض السكر المرتفع، ويفيد اضطرابات الهضم، ويزيد من الوزن بعكس الفاصولياء. 

 

الفاصولياء الحمراء تنقي الدم وتنشط الكبد والبنكرياس والقلب

 

تشبه الفاصولياء الحمراء في تكوينها البروتين الحيواني وهي تهدىء الأعصاب، وتنقي الدم، وتنشط الكبد والبنكرياس، وتعمل على تنشيط ضربات القلب، وتوقف نقص كريات الدم البيضاء لاحتوائها على النيكوتين الذي يساهم في تجدد كريات الدم، وتحتوي على البنتونين الذي يخلص الجسم من السموم.

 

اليكم العديد من فوائد تناول البقوليات عبر موقع صحتي:

 

البقوليات لها منافع كبيرة ومن الواجب تناولها

لصحة وبنية قوية إليكم أفضل البقوليات

البقوليات أفضل حلّ للتخلص من الوزن الزائد!

‪ما رأيك ؟