تخلصي من قشرة الشعر الدهنية باتباع هذه النصائح

تخلصي من قشرة الشعر الدهنية باتباع هذه النصائح

يعاني البعض من الناس من مشكلة القشرة في الشعر الدهني والتي تسبب لهم الحكة والانزعاج والإحراج. فما هو تعريف هذه المشكلة، أسباب ظهورها والحلول التي تساعدك على التخلص منها إذا وُجدت..؟

 

قشرة الشعر الدهني

 

تظهر قشرة الشعر الدهني على شكل بقع بيضاء دهنية على فروة الرأس مع تشققات في الجلد واحمرار وحكة وتساقط للشعر. كم أن الأجزاء البيضاء الصغيرة تتساقط على الأكتاف مسببة إحرجاً للشخص المصاب بها. أحياناً تكون القشرة محصورة بفروة الرأس، بينما تمتد في أحيان أخرى إلى الحاجبين والرموش.

 

أسباب ظهورها

 

بحسب الدراسات، ممكن أن يرتبط ظهور القشرة الدهنية ببعض العوامل الوراثية، كما من الممكن أيضاً أن تكون له أسباب أخرى نلخصها لك كالتالي:

 

- عدم الإهتمام بغسل فروة الرأس بالماء والشامبو المناسب بطرقة منتظمة يساهم في تراكم البكتيريا والفطريات على فروة الرأس وبالتالي في ظهور قشرة الشعر وتكاثرها.

 

- إصابة فروة الرأس بالالتهاب الجلدي الدهني Seborrhoic Dermatitis مما يسبب بظهور البقع الحمراء إلى جانب القشرة.

 

- إن النظام الغذائي الغني بالدهون والزيوت من شأنه أيضاً أن يزيد من احتمالات ظهور القشرة الدهنية وتراكمها. ذلك إلى جانب تزايد إفرازات الغدد الدهنية في فروة الرأس.

 

- إرتفاع درجة حرارة الجسم إضافة إلى التعرّق الشديد،

 

- إن الأشخاص الذين يفرطون في  استعمال مجفف الشعر والصبغات الكيميائية يتسبب بظهور القشرة وتراكمها على فروة الرأس.

 

- إصابة فروة الرأس بمرض الصدفية هو أيضاً من العوامل التي تؤدي إلى ظهور القشرة وتراكمها.

 

- إلى جانب ذلك، فإن التغيّرات الهرمونية أثناء الحمل من شأنها أن تسبب ظهور القشرة لدى النساء ذوات البشرة الدهنية.

 

نصائح للتخلص من قشرة الشعر الدهني

 

الناحية الأهم من العلاج ترتكز على السلوكيات الأساسية التي تساعد على علاج مشكلة القشرة الدهنية، ونقصد بذلك الحرص على نظافة الشعر وغسله بالشامبو والماء الفاتر بشكل منتظم. إلى جانب ذلك الحرص على استعمال أدوات التصفيف النظيفة حتى لا تنقل البكتيريا إلى فروة الرأس، والتنبّه إلى استعمال أغطية الوسادات النظيفة بدورها.

عدم الإكثار من استعمال الجل ورذاذ تثبيت الشعر ومجفف الشعر، وأأااأخيراً استعمال الشامبو المناسب للتخفيف من أعراض القشرة أو أي أنواع أخرى من العلاجات الجلدية التي يمكن أن يصفها طبيب الأمراض الجلدية.

 

إقرئي المزيد حول العناية بشعرك:

 

إتبعي هذه النصائح المفيدة للحدّ من تساقط الشعر!

إليكِ الخطوات الضرورية لإستخدام بلسم الشعر بطريقة مثالية!

ماسك الشعر... فوائده الجماليّة ستدهشكِ حتماً!

‪ما رأيك ؟