تعانين من الهالات السوداء؟ اليكِ طرق الوقاية والعلاج

تعانين من الهالات السوداء؟ اليكِ طرق الوقاية والعلاج

الهالات السوداء هي من المشكلات المؤرقة للنساء والرجال وحتى الأولاد نظراً لعدم وجود علاج ناجع لها ولما تتركه من آثار نفسيّة في نفس الإنسان كلما نظر إلى نفسه في المرآة ما يترك لديه شيئاً من عدم الثقة بالنفس. ولكن ما هي أسباب الهالات السوداء؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟.

 

الأسباب

 

- الهالات السوداء هي حالات تصبّغ تصيب الجلد، وتتسبّب بها مادة الميلانين التي تفرزها خليّة تعمل على تلوين المنطقة المحيطة بالعين وتكون داكنة أكثر من البشرة العاديّة. والمشكلة في هذه التصبغات أن ما من علاج يزيلها نهائياً حتى الآن، ولكن يمكن تخفيفها فتصبح أغمق بدرجة واحدة من باقي الوجه وهي درجة غير ملحوظة. 

- تتسبب بالهالات السوداء عوامل وراثيّة أو مكتسبة. 

- إن استخدام الليزر لتبييض هذه المنطقة غير مجدٍ لأن اللون الداكن حول العين ليس جسماً بارزاً او خطاً جلدياً بل هو لون الدم غير المؤكسد تحت الجلد الرقيق الذى يفتقر الى طبقة دهنيّة تغطيه. 

- ينصح من يعانون من الهالات السوداء بالإستعانة بالعلاجات الطبيعيّة المقاومة للتعب الذي يسبب ظهور الهالات السوداء. ومن الضروري التحلي بالصبر لأن علاجها يتطلب وقتاً.

 

الوقاية

 

- النوم الكافي والعميق والمبكر والابتعاد عن السهر قدر الإمكان لأنه يسبب الشيخوخة المبكرة.

- عدم التدخين لأن النكوتين يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية ما يؤدى الى تلوّنات جلديّة داكنة وكذلك تؤدى المركبات الكربونية الى تقليل كمية الأكسجين فى الدم فيصبح لون الجلد مضطرباً.

- عدم التعرّض لأشعة الشمس ووضع كريماً واقياً من الشمس. 

- تجنب الإنفعال وعمل تمارين استرخاء تجنب الاحتقان الأنفي أو الحساسيّة الأنفيّة. 

- ازالة المكياج قبل النوم جيداً.

 

العلاج

 

- عمل كمادات شاي فاتر ووضعها عى العينين لمدّة ١٠ دقائق لأن خصائص الشاي القابضة تساهم فى تنشيط الأوعية الدمويّة. 

- عمل كمادات للعين بشرائح البطاطس إذ تحتوي على مبيّض قوي للبشرة ووضعها على العينين لمدّة نصف ساعة. بعد غسيل العينين من الضروري ترطيب محيط العينين بزيت اللوز الحلو كي لا تتعرض المنطقة للجفاف.

- عمل كمادات للعين بالماء الفاتر ثم الماء البارد ووضع كل منها على العينين لمدّة ١٠ دقائق يومياً فإن ذلك يحفز المنطقة لتنشيط صعود الأكسجين. 

- عمل كمادات للعين من الحليب البارد أو بالخيار البارد أو بماء الورد لأو بالبابونج ووضعها على العينين لمدة نصف ساعة.

- تمرير مكعّب من الثلج تحت العينين حت يذوب الثلج.

 

للمزيد من الوصفات المنزلية الخاصة بعلاج الهالات السوداء اضغطي هذا الرابط

‪ما رأيك ؟