تعرف على الأطعمة التي تمنع تكون حصى الكلى

أي أطعمة تساعد على منع تكوّن حصى الكلى؟

فاطمة مراد

ان صحّة الانسان مرتبطة بشكل وثيق بما يستهلك في نظامه الغذائي، لذا هناك تأثير مباشر للأطعمة التي نتناولها على سلامة أعضائنا ومن بينها الكلى. فتعيش هذه الأخيرة تحت تهديد مستمر من تشكل الحصوات التي يرافقها أعراض أليمة. الا أنّ اتباع نمط غذائي صحي مع شرب الكثير من المياه يساعد كثيراً في الوقاية من تكوُن حصى الكلى.

فيما يلي بعض الأطعمة التي من شأنها أن تحافظ على سلامة الكلى و تحدّ من تكون الحصى فيها:

1

الألوفيرا

نشرت مجلة الجمعية الطبية في تايلند نتائج لدراسة أُجريت على 31 شخصاً تفيد بأن الهلام الموجود في نبتة الألوفيرا يساعد على إزالة الماء الزائد في الجسم و يحمي الكلى و يقيها من مخاطر تشكل الحصى عن طريق طرد الأوكسالات التي تغزو الجسم. وللاستفادة من الالوفيرا، يمكن مزج الهلام الخاص بها مع الماء للحصول على عصير تتناولوه يومياً.

2

زيت الزيتون

 يعمل زيت الزيتون على تحسين الدورة الدموية وتقوية الكلى كما يقوم بتشحيم المسالك البولية وبالتالي تسهيل خروج الأكسالات المسببة للحصى. وأظهرت الكثير من الدراسات أن المجتمعات التي يكثر فيها استهلاك زيت الزيتون البكر، يكون معدل انتشار الاصابة بحصى الكلى بين سكانها أقل بكثير من المجتمعات الأخرى.

3

الليمون والبرتقال

ان حمض الستريك الموجود في الليمون والبرتقال يوازن حموضة البول، وبالتالي يقلل خطر تشكل حصى الكلى. و تشجع دراسة نُشرت في المجلة السريرية للجمعية الأمريكية للأمراض على شرب كوب من عصير الليمون أو البرتقال يومياً.

4

البقدونس

يحتوي البقدونس على خصائص مضادة للإلتهابات، ويقوم بتنظيم درجة الحموضة في البول. كما يمنع تركيز الأملاح التي تكون حصى الكلى. وله دور بطرد الحصى الصعبة عبر المسالك البولية.

5

الريحان

يعمل الريحان أو الحبق على ضبط مستوى حمض اليوريك مما يصعب من عملية تكوين الحصى في الكلى. ويحتوي أيضاً على حمض الخلّيك الذي يساهم في تفتيت الحصى الموجودة في الكلى مسبقاً. لذلك يوصى باستهلاك الريحان بشكلٍ يوميٍ في نظامنا الغذائي.

6

الرمان

يحتوى الرمان على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي المرتبط بتكوين حصوات الكلى وتساعد في خروج الحصوات من الجسم في حال الإصابة بها.

 

7

الأطعمة التي تحتوي البروتين النباتي

من الضروري الحد من استهلاك البروتينات الحيوانية، كاللحوم ومنتجات الألبان واستبدالها بالأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية، مثل البقوليات والمكسرات.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المعلومات حول حصى الكلى في هذه المواضيع: 

كيف يمكن تجنّب نوبات حصوات الكلى؟ 5 نصائح فعّالة

هل من مضاعفات صحيّة لعمليّة ازالة حصى الكلى؟

الحرقان في الحلق... لكلّ سبب علاج!

‪ما رأيك ؟