تناولوا العسل المريح للقولون!

تناولوا العسل المريح للقولون!

يعدّ العسل من المواد المفيدة للجهاز العصبي، فالعسل يذهب نحو الكبد ليتحول إلى مادة جليكوجين بشكل مباشر. وبسبب هذه الميزة فهو لا يتعب القولون ولا يحتاج لوقت طويل للمكوث فيه، ومن هنا يظهر واضحاً الفوائد الكثيرة للعسل على القولون والتي سنعرضها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

فوائد العسل على القولون

 

يسهل العسل عملية الإخراج ويحل مشكلة الإصابة بالإمساك المرافق للقولون العصبي، ولا يسبب العسل مشاكل في الأغشية المبطنة للقناة الهضمية الأمر الذي يحمي بطانة القولون ويصلح الأنسجة التالفة بسبب الإمساك أو الإسهال الدائم، ويعالج المشاكل الوظيفية للأمعاء حيث إنّه طعام مريح للقولون ويمنع التعرض للعفونة أو تشكل غازات، كما أنه يحارب للجراثيم، كما أن تناول العسل يعمل على تهدئة نفسية الشخص المصاب بالقولون مما يؤثر إيجاباً على عمل القولون ليصير أكثر انتظاماً وصحة.

 

ولقد ثبت أن العسل لا يكلف الجهاز الهضمي أدنى مجهود للهضم، فبعكس السكر الصناعي يؤدي العسل إلى الاضطرابات الهضمية المتزايدة يوماً بعد يوم، والعسل ذو فضل كبير على كل أعضاء الجهاز الهضمي إضافة لفوائده العديدة التي تساعد في الشفاء والمعالجة السريعة.

 

كما يمتاز العسل باحتوائه على مواد طبيعية سهلة الهضم والامتصاص، لذا فهو لا يحتاج إلى عمليات تحويل، إضافة إلى أن العسل يحتوي على خمائر تساعد جهاز الهضم على إتمام مهامه، كما يُنصح للمصابين بالقرحة المعدية، فهو مسكن للآلام الناجمة عنها ويساعد على التئامها واندثارها.

 

أما تأثير العسل على بقية أجزاء الجهاز الهضمي فهي إيجابية جداً، فهو يلغي الحموضة الزائدة في المعدة، ولهذا ينصح به الاطباء للمصابين بالقرحة أو الذين يشكون من الحموضة الزائدة في المعدة أن يكون معظم طعامهم العسل أو ممزوجاً بالعسل، لكي ينظم الحموضة وينظم كمية العصارة المعدية.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل القولون من خلال الروابط التالية:

 

ما هي أعراض تقرحات القولون؟

ما هي أسباب انتفاخ القولون؟

متلازمة القولون المتهيّج

‪ما رأيك ؟