البطاطس... خطر محدق بمرضى السكري!

البطاطس... خطر محدق بمرضى السكري!

تعتبر البطاطس من الخضراوات الأكثر إنتشاراً والأكثر شهرةً من حيث إحتوائها على نسب متعادلة من القيم الغذائية والأضرار الصحية. فبسبب احتوائها على الكثير من الكربوهيدرات والألياف و٨٠٪ من النشا يمكن ان يسبب تناول البطاطس بالسمنة للكثير من الأشخاص، ولكنها في الوقت نفسه تحتوي الكثير من الفيتامينات والحديد والفسفور والكالسيوم والصوديوم ما يجعلها ضرورية للصحة. لذلك في موضوعنا اليوم من موقع صحتي سنتكلم عن علاقة البطاطس المباشرة بأمراض السكري وعن الأضرار الصحية التي تسببها لنا.

 

علاقة البطاطس بالسكري

 

أشارت دراسة علمية قامت بها "Diabetes Care" أنّ الأشخاص الذين يتناولون البطاطس يزيدون من نسبة إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني ويجب لتفادي هذه الخطورة في الإصابة استبدال البطاطس بحبوب الكاملة وبالبقوليات. ذلك لأن البطاطس تعتبر من مصادر الكربوهيدرات وتحتوي على كميات كبيرة من النشويات وكميات قليلة من الألياف ما يرفع نسبة الإصابة بمرض السكري. فعند تناولها ساخنة يصبح النشا الموجود فيها سهل الهضم ما  يرفع نسبة الإصابة بمرض السكري بشكل كبير فيرتفع السكر في الدم.

 

وقد أقيمت بعض الدراسات على بعض الأشخاص الذين يتناولون البطاطس بكافة أنواعها إن مقلية أو شكل رقائق من البطاطس، فوجدوا أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول البطاطس في نظامهم الغذائي بشكل دوري زادت بشكل كبير نسبة إصابتهم بالنوع الثاني من مرض السكري. الى جانب ذلك، أجرى بعض الباحثون دراسات أخرى حول الأشخاص الذين يتناولون أكثر من ٧ حصص أسبوعياً من البطاطس واعتبرت هذه الحصص "حصص حرجة" لأنها الى جانب تسببها بمرض السكري زادت هذه الحصص من نسبة إصابة هذه الأشخاص بمرض السرطان بنسبة ٧٪.

 

لذلك على الأشخاص الذين يشعرون أنهم عرضة للإصابة بهذه الأمراض الخطيرة، المحافظة على نظامهم الغذائي خالٍ نوعاً ما من هذه الأطعمة المقلية وغير الصحية. وفي حال تناول البطاطا، ننصح بأن تكون مشوية او مسلوقة مع الحرص على كميات قليلة فقط.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول النظام الغذائي لمريض السكري:

 

٣ توابل مفيدة لمرضى السكري

نظام غذائي يحميكم من مرض السكري

الفستق من أفضل المكسّرات لمرضى السكري

 

‪ما رأيك ؟