حضّروا سلطة القرنبيط للاستفادة من قيمته الغذائية

حضّروا سلطة القرنبيط للاستفادة من قيمته الغذائية

يعتبر القرنبيط مصدر ممتاز لحمض الفوليك، فيتامين ك، ج، ب٦، ب۱، ب۲، ب٣، ه. كما هو غني بالمعادن الحيوية مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم والمنجنيز. القرنبيط مصدر للبروتين، دهون غير مشبعة وأحماض أوميغا ٣ الدهنية الأساسية. إلى جانب أنه يوفر الألياف الغذائية ويحتوي على كمية أقل من السكريات الطبيعية.

 

فوائد القرنبيط

 

أولاً، يحتوي القرنبيط على فيتامين سي، المنغنيز وغيرها من المواد المضادة للاكسدة القوية، التي تساعد في نقل الغذاء عبر مجموعة واسعة من فئات صحية. 

 

ثانياً، بما أنّ القرنبيط يحتوي على فيتامين ك، التي تمتلك صفات مضادة للالتهابات، الاستهلاك المنتظم للقرنبيط يضمن صحة الدورة الدموية ويساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية.

 

ثالثاً، يساعد القرنبيط في عملية الهضم ويعزز القضاء على السموم من الجسم. فيحمي بطانة المعدة، ويمنع من خطر اضطرابات في البطن المختلفة مثل قرحة المعدة وسرطان القولون.

 

رابعاً، أظهرت الدراسات أنّ القرنبيط يحتوي على مركبات لديها وقائية كيميائية وتأثيرات مضادة لهرمون الاستروجين، الذي يساعد في إعاقة نمو الخلايا السرطانية. وهكذا، إنّ استهلاك القرنبيط يساعد في الحد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة، المثانة، الثدي وغيره.

 

أخيراً، إنّ إدراج الخضراوات مثل القرنبيط، مهم للغاية بالنسبة للنظام التخلص من السموم في الجسم. القرنبيط يحتوي على الإندول-٣-كربينول، وهي مادة مغذية تساعد في تنشيط وتنظيم وظيفة إزالة السموم الإنزيمات.

 

سلطة القرنبيط

 

المقادير:

- نصف قرنبيطة مجهزة ومسلوقة 

- ملعقتان كبيرتان زيت زيتون 

- ملعقتان كبيرتان خل 

- عصير ليمون

- ملح وفلفل أبيض 

- نصف ملعقة صغيرة كمون

- 3 ملاعق كبيرة كزبرة مفرومة

 

طريقة التحضير:

- حضّري طبق عميق واخلطي كل المكونات مع بعضها.

- ضعي عليهم القرنبيط المسلوق وقلّبي جيداً. زيني بأوراق الكزبرة وشرائح الليمون.

 

ارشادات غذائية ضرورية لمرضى السكري

 

 

‪ما رأيك ؟