خبز الشعير هل يساهم في الوقاية من مضاعفات السكري؟

خبز الشعير... هل يساهم في الوقاية من مضاعفات السكري؟

خبز الشعير يرفع السكر

يؤثر الغذاء بشكل مباشر على صحة الجسم البشري، فالأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً يتمتعون بصحة جيدة ويبعد عنهم الغذاء الصحي العديد من المخاطر الصحية والأمراض والأعراض التي ترافقها. والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم بشكل خاص يجب عليهم الاعتناء بنوعية غذائهم والابتعاد عن الأطعمة التي من شأنها أن ترفع معدل السكر في الدم وتسبب في تفاقم الأعراض المرضية المرتبطة بداء السكري.

في السطور التالية نطلعكم على علاقة الخبز المصنوع من الشعير على معدل السكر في الدم، ونكتشف وإياكم ما إذا كان هذا النوع من الخبز مفيداً أو مضراً لمرضى السكري.

خبز الشعير والسكري

في حالة الإصابة بالسكري، ينصح الطبيب المريض بالامتناع عن تناول الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض لما يحتويه من نشويات وسكريات ترفع معدّل السكر في الدم، لذلك يبحث المريض عن نوع آخر من الخبز يمكنه استهلاكه بأمان، وخبز الشعير يُعتبَر بديلاً ممتازاً للخبز الأبيض وذلك بفضل تركيبته الغذائية العظيمة والمفيدة بالنسبة إلى مرضى السكري.

فخبز الشعير يحتوي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم فس التخلص من بقايا الطعام التي يمكن أن تراكم فيه، كما أنها تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساهم في التنحيف والتخلص من الوزن الزائد مما يُعتبَر مفيداً لمريض السكري الذي تشكل البدانة أحد ألد أعدائه.

ومن ناحية أخرى يحتوي خبز الشعير على عناصر غذائية مفيدة مثل الحديد والكالسيوم والماغنيزيوم بالإضافة إلى نسبة عالية أيضاً من مضادات الأكسدة.

ويحتوي هذا النوع من الخبز أيضاً على عناصر غذائية تساهم في تنظيم وضبط معدل السكر في الدم، فالألياف التي سبق وذكرناها من شأنها أن تبطئ عملية الهضم وبالتالي تساعد في عملية إبطاء ارتفاع معدل السكر في الدم.

وأيضاً تساعد مكوِّنات خبز الشعير في تعزيز عمل البنكرياس وزيادة إنتاج الأنسولين في الجسم مما يساعد أيضاً في ضبط معدل السكر في الدم ويمنع ارتفاعه.

كما وتساهم هذه المكوّنات في حماية مريض السكري من مشاكل القلب وتصلب الشرايين وذلك من خلال منع تراكم الكولسترول الضار في الجسم.

المزيد حول الخبز في ما يلي:

عدّي الخبز في منزلك بشكل صحي

تعرفوا الى السعرات الحرارية في الخبز

فوائد لا تعرفونها عن الخبز الاسمر

‪ما رأيك ؟