طريقة سهلة جداً لتحضّري جبنة العكاوي ذات القيمة الغذائية العالية!

طريقة سهلة جداً لتحضّري جبنة العكاوي ذات القيمة الغذائية العالية!

جبنة عكاوي من أنواع الجبن الأبيض المملح الطري ذات السطح الناعم والمذاق المالح الى حدّ ما. وهذا الطعم اللذيذ جعل من هذه الجبنة واحدة من أهمّ المكونات في العديد من الأطباق، سواء المالحة أو الحلويات، ومن الأجبان المفضلة على مائدي الافطار والعشاء. ونظراّ لفوائدها العديدة فانت حتماً تبحثين عن طريقة تحضيرها في المنزل، وهذا ما سنساعدكِ على تحضيره في هذه الوصفة عبر موقع صحتي.

 

فوائد الجبنة العكاوي

 

قبل الحديث عن طريقة تحضير جبنة العكاوي يجب الاشارة الى الفوائد الجمّة التي تحتويها هذه الجبنة، خصوصاً وانها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يدخل في تركيب العضلات، ويحافظ على سلامة العظام والاسنان، من خلال العمل على مقاومة التسوس.

 

كما ان جبنة العكاوي تساعد على شعور المعدة بالشبع، وتساعد على هضم الطعام

 

طريقة تحضير جبنة العكاوي

 

المكونات:

 

- 6 ليترات من الحليب البقري أو حليب ماعز كامل الدسم

- منفحة وهي تساعد على تخمّر الحليب وفي انفصاله عن المصل. تتواجد على شكل أقراص دائرية صغيرة تباع في الصيدليات

- نصف كوب ملح بحري خشن

 

طريقة التحضير:

 

لتحضير جبنة العكاوي ما عليكِ سوى وضع الحليب في قدر على النار، وتركه ليغلي على النار، ومن ثم ليبرد قليلاً ليصل إلى السخونة التي يتقبلها الجسم، أي لا تتعدى 40 درجة مئوية.

 

وعند الوصول الى الدرجة المطلوبة قومي بوضع حبة المنفحة في الحليب وأتركيها تذوب ثم قلبي جيداً. ومن لفّي قدر الحليب بغطاء صوفي وضعيه في مكان دافئ لمدة 5 ساعات على الأقل . قومي بفتح القدر، وستلاحظين أنّ الحليب تحول إلى قرص من الجبن، وعندها مررّي السّكين لتقطيعه إلى مكعبات، ثم أغلقي القدر ولفيه بالغطاء الصوفي. ضعيه مرة أخرى في مكان دافئ لمدة 5 ساعات .

بعد مرور الوقت، إفتحي القدر وستلاحظين أنّ مكعبات الجبن تجمعت في الأعلى وانفصلت تماماً عن شرش الحليب أو المصل، وعندها صفي الجبن جيّداً وضعي قطعة من الشاش النظيف على طبقتين، وضعي الجبن فيه. اتركيه لمدة 5 ساعات حتّى يتصفى الماء الزائد.

 

وبعد مرور الوقت افتحي الشاش وقسّمي الجبن إلى 3 أقسام متساوية، وضعي أقراص الجبن في مصفاة مسطحة. ثم ضعي فوقها صينية مفرودة ويمكن للضغط على الجبن وأتركيها لمدة 5 ساعات، ليتحوّل بعدها أقصى مما كان في السابق.

 

وفي النهاية، ضعي أقراص الجبن في مصفاة لها ثقوب كبيرة. ثم رشّي عليها الملح البحري وأتركيها لمدة يومين وستلاحظين أنها أصبحت أجمد وتصفّت من الماء تماماً.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على العديد من انواع الاجبان:

 

5 أنواع من الجبنة ركّزوا عليها أثناء الرجيم

ميزات لم تعرفيها عن جبن البارميزان اللذيذ!

6 أنواع من الأجبان مناسبة لحمياتكم الغذائية!

‪ما رأيك ؟