عملية تصغير الحنك باتت شائعة جداً... فاليك كل المعلومات عنها!

عملية تصغير الحنك باتت شائعة جداً... فاليك كل المعلومات عنها!

جراحة تجميل الذقن هي عملية تجميلية منتشرة عند الرجال والنساء وهي تدخل ضمن جراحات الوجه التجميلية التي تلقى رواجاً لدى الكثير من الناس لأنها تساعدهم على زيادة ثقتهم بأنفسهم، وعلى تناسب ملامح وجههم مع بعضها البعض.

 

وغالباً ما يتم اللجوء الى عمليّة تجميل الفكّ والحنك بهدف إبراز الذقن أو إخفاء المعالم الظّاهرة فيه، وذلك بتحويل عظم الذّقن إلى المكان الصحيح. 

 

عمليّة تجميل الحنك... هل هي آمنة؟

 

يعتبر هذا الاختصاص من أصعب الاختصاصات الجراحية لأنه يعالج عظام الفك والوجه، ويجب الأخذ في الحسبان دوماً حركة الفك وقياسات الفك الأسفل والأوسط وشكل الوجه الأعلى، وذلك لأنّ الوجه ينقسم إلى ثلاثة مقاييس، ومن الضروري والأساسي تحقيق التوازن بين تناغم هذه المقاييس الثلاثة ما يصنف هذه العملية بالدقيقة جداً.

 

كيف تتمّ عملية تصغير الحنك؟

 

تتمّ هذه العمليّة بشكل كامل من خلال الفم، فيقوم الجراح بعمل جرح تحت الذقن أو بداخل الفم، ويقطع عظام الفك لإزالة العظم الزائد ويعيد تشكيل عظام الفك المتبقية حسب النتيجة المرغوب فيها. وبعد إعادة تشكيل عظام الفك وتثبيتها، يغلق الجرح بغرز جراحية ويضمده. وبعد العملية يتم تزويد المريض بالمبرّدات الضّرورية لتسكين الآلام، ويجب إجراء هذه العمليّة باستعمال التّخدير الكلّي.

 

ما بعد العملية!

 

من الطبيعي حدوث تورم وكدمات بعد جراحة تصغير الذقن، لكن ذلك سيختفي بعد قرابة الأسبوعين. لكن المريض صعوبة سيجد في تناول الطعام والتحدث والتثاؤب وتحريك الفك في الأيام الأولى بعد جراحة تصغير الذقن. 

 

وسيتمكن المريض من العودة إلى العمل بعد أسبوع من العملية، كما يمكن العودة إلى الأنشطة الطبيعية بعد 4 إلى 6 شهور، إذ يكون شفاء الذقن قد اكتمل وظهرت النتائج النهائية للجراحة. ولا يجب القلق بشأن ما بعد العملية، لأنّ الإنتفاخ يختفي خلال أسبوع تقريباً، ولكن يجب الإنتظار قبل العودة إلى الحياة الاعتيادية.

 

صعوبة هذه العمليات الجراحية

 

الصعوبة في هذه العملية أن تكون المقاييس متناسقة بحسب شكل الوجه، وأحيانا تكون ناجحة جداً، لكن تظهر مشاكل في حركة الفك ولا يقدر المريض أن يحرّك فكه بشكل صحيح وطبيعي، وبالتالي تعتبر العملية فاشلة. فهذه العملية دقيقة جداً ويجب أن يتمتع الطبيب بكل المعايير الطبية اللازمة للمحافظة على حركة مفاصل الفك، وإعطاء شكل جميل أيضاً.

 

اقراوا المزيد عن الجراحة التجملية من خلال موقع صحتي: 

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن الجراحة التجميلية بعد استئصال الثدي 

4 تقنيات تغنيك عن جراحة تجميل الوجه وشدّه

هذه هي آخر صيحات عمليات التجميل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟