الألياف أساس النظام الغذائي

الألياف أساس النظام الغذائي

تحتوي الألياف الغذائية على فوائد عديدة وهي من أهم العناصر الغذائية والمهمة والتي يجب أن تدخل في كل نظام غذائي إن كان الشخص الذي نتكلم عنه طفلاً أو شخصاً بالغاً. رغم أهميتها وغناها لا يزال هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية في نظامهم الغذائي على الألياف.

 

أهمية تناول الألياف الغذائية

 

تبين ان الأشخاص الذين يتناولون الألياف، من الممكن تفرقتهم بسهولة كبيرة عن الأشخاص الذين لا يحتوي نظامهم الغذائي الألياف، لأن تناول الألياف الغذائية يحمي من الإصابة بأمراض السرطان والأورام وسرطان القولون والمستقيم بالإضافة الى ذلك يساعد تناول الألياف على الحماية من الكثير من الأمراض والأورام بنسبة 27%.

 

فوائد الألياف الغذائية صحياً على الجسم

 

من أكثر المصادر التي تحتوي على الألياف الغذائية هي الفاكهة والحبوب، فتناول هذه المكونات يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك الذي يظهر نتيجة التأخر عن تناول الألياف الغذائية لأنها تعمل كملين للأمعاء كما أنها تسهل عملية الهضم فما يعني الوقاية من الإمساك أو التخلص  منه بشكل نهائي.

 

مع كل هذه الفوائد المذكورة لا يجب أن ننسى العلاقة الوثيقة بين الكولسترول والألياف، هذه الأخيرة التي تساعد على موازنة نسبة الكولسترول في الجسم والتخلص من النوع الضار منه لأنها تمر في كامل الجسم وتتمسك بالكولسترول وتجره معها الى خارج الجسم. في حال لم يتناول الشخص الكمية الكافية من الألياف التي يحتاجها الجسم لن تستطيع الكمية الموجودة التخلص من نسبة الكولسترول كلها.

 

وأخيراً إن الألياف هي أفضل حليف لخسارة الوزن ويعود السبب بذلك الى أنها العنصر الذي يمنح الشخص الشعور بالشبع بعد تناول وجبة الطعام، وغيابها أو أي نقص في الكمية العامة المتناولة من الألياف الغذائية قد تسبب الشعور بالجوع للشخص ما يجبره على تناول الطعام من جديد.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اهمية الالياف في غذائكم اليومي:

 

ركزوا على الالياف في غذائكم لابعاد الامراض!

حمية بدون ألياف... فوائد كثيرة أم خطر محدق؟

اكتشفوا كل فوائد تناول الالياف الغذائية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟