اسباب ستدفعكم الى إضافة الشطة الى طعامكم اليومي!

اسباب ستدفعكم الى إضافة الشطة الى طعامكم اليومي!

الشطة او الفلفل الحار هي الطعام المفضل لاغلب الدول الاسيوية والعربية وتمتاز الشطة بالمذاق الخاص بالاضافة الى ان لها خصائص طبيبة وعلاجية وفي هذا المقال ستتعرف على اهم خصائص الشطة الطبية والعلاجية عبر موقع صحتي.

 

للفلفل الحار قيمة غذائية وصحية كبيرة

 

يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامينC ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم. وتحتوي الشطة على فيتامين A الذي يعتبر علاجا فعالا لقرحة المعدة كما تحتوي علي فيتامين C وبعض الاملاح المعدنية لذا ينصح بتناولها لمرضى السكر، كما تقوم الشطة بتنظيم ضربات القلب وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد على الوقاية من امراض القلب الخطيرة.

 

وعند تناول الشطة يقوم الجسم بافراز اللعاب الذي يسهل من عملية الهضم كما انها تعمل على قتل الجراثيم والميكروبات الموجودة في المعدة بالاضافة الى زيادة نشاط الدورة الدموية وتخفيف الام المفاصل، ويستخدمها البعض على انها فاتح شهية. 

 

كما تقوم الشطة بحماية الانسان من بعض الامراض الخطيرة منها مرض الزهايمر وامراض القلب والالتهاب الرئوي و تصلب الشرايين، وأثبت أن الشطة تساعد في حل مشكلة الدهون الزائدة نظرا لاحتوائها على مادة الكابسيسن فهي تعمل على حرق كميات كبيرة من الدهون عند تناولها يوميا باستمرار وبكميات قليلة.

 

وللشطة فوائد صحية كثيرة نتعرف على أبرزها:

 

 الشطة مفيدة للوقاية من أمراض القلب

 

إلكابسيسين الموجود في الشطة يعمل على تعزيز عمل القلب بطريقتين حيث يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق الحد من تراكمه على الجدران الوعائية وزيادة معدل التخلص منه في الفضلات، هذا الى جانب عمله على عرقلة عمل الجين المتسبب في ضيق الوعاء الدموي عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لضيق الأوعية الدموية ومن ثم يعمل على تدفق الدم طبيعياً إلى القلب وبقية الأعضاء.

وقد تبين ان الاشخاص الذين يتناولون الشطة في وجباتهم الغذائية يكونون أقل عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية والانسداد الرئوي .

 

الشطة تخفض ضغط الدم

 

الكابسيسين الموجود في الشطة يساهم في خفض ضغط الدم عن طريق حثه على زيادة انتاج أكسيد النتيريك الذي يعمل على حماية الأوعية الدموية.

‪ما رأيك ؟