6 تأثيرات إيجابيّة لتناول الفلفل الحار خلال فترة الحمل

6 تأثيرات إيجابيّة لتناول الفلفل الحار خلال فترة الحمل

يُعتبر النّظام الغذائي هاماّ جداً أثناء الحمل، لذلك على الحامل الانتباه جيّداً إلى كلّ الأطعمة التي تتناولها من حيث الكمّية والنوعيّة أيضاً.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على الفلفل الحار وتأثيره على الحامل.

 

يُنشّط الدورة الدمويّة

 

يُنشّط تناول الفلفل الحار الدورة الدمويّة في جسم الحامل في حال تناولته باعتدال؛ ما يمنحها الطاقة التي تحتاج إليها طوال فترة الحمل، وبالتالي فإنّه يُبقيها بمنأى عن الشّعور بالتعب والإرهاق والإجهاد في مراحل الحمل المختلفة خصوصاً الفترة الأولى والأخيرة منه.

 

يقي من سكّري الحمل

 

يلعب الفلفل الحار دوراً أساسياً في تغذية الحامل؛ حيث أنّه يقي من إصابتها بسكّري الحمل كما يُعدّ علاجاً مثالياً لمرض السكري بكلّ أنواعه.

 

يحدّ من اضطرابات الجهاز الهضمي

 

يُمكن لتناول الفلفل الحار خلال الحمل أن يحدّ بنسبةٍ كبيرة من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة.

 

يضبط ضغط الدم

 

من المعروف أنّ تغيّر ضغط الدم خلال الحمل من التغيّرات الطبيعيّة التي تطرأ على الحامل، إلا عند تحوّلها إلى حالةٍ مرضيّة.

 

في هذا الإطار، يُساعد تناول الفلفل الحار على تنظيم وضبط ضغط الدم خلال الحمل، ممّا يقي من حالات ارتفاعه وانخفاضه.

 

يفتح الشهيّة على الأطعمة

 

يُعتبر الفلفل الحار فاتحاً طبيعياً للشهية مما يحفّز ويزيد من إقبال الحامل على تناول الأطعمة المختلفة، وينعكس ذلك بصورة إيجابية جداً على صحة الجنين وصحتها في آنٍ واحد في حال السيطرة على الشهيّة.

 

هذه النّقطة قد تكون سلبيّة في حال تمّ تناول الفلفل الحار كفاتحٍ قويّ للشهيّة؛ حيث أنّ الحامل مقيّدة بعددٍ معيّن من الكيلوغرامات التي يجب أن يكتسبها جسمها خلال فترة الحمل وإلا تُصاب بالسّمنة الخطرة على صحّتها وصحّة الجنين.

 

يُعزّز قوّة الجهاز المناعي

 

يُنصح بألا تتناول الحامل أيّ دواء أو عقار خلال فترة حملها، لذلك فإنّ تعزيز جهازها المناعي يُعتبر من الأمور الضروريّة للحفاظ على صحّتها وصحّة جنينها وسلامة الحمل.

 

من هنا، فإنّ الحامل يُمكن أن تستفيد من العناصر الغذائيّة الموجودة في الفلفل الحار عن طريق تناوله باعتدال، كونه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات الأساسيّة على رأسها فيتامين "ج" الذي يُعدّ من أقوى مضادات الالتهابات ويُعزّز من قوّة الجهاز المناعي.

 

في بعض الحالات، قد يوصي الطّبيب بتجنّب تناول الفلفل الحار خلال فترة الحمل كونه يزيد من الشّعور بالغثيان والدوخة والدوار وقد يتسبّب بحساسيّة الجلد وتهيّجه، ولكنّ هذا الأمر يعود إلى جسم الحامل لاختلاف الأجسام وتركيبتها وردّة فعلها على الأطعمة المختلفة.

 

المزيد حول الغذاء الصحي للحامل في ما يلي:

 

7 وجبات خفيفة وصحّية مناسبة للحامل

5 معتقدات خاطئة عن غذاء الحامل تضرّها أكثر مما تفيدها

الخضروات خلال الحمل... فوائد لا محدودة لك ولجنينك

‪ما رأيك ؟