كيف تعرفون أنكم مدمنون على السكر؟

كيف تعرفون أنكم مدمنون على السكر؟

السكر بجميع أشكاله ليس ضاراً لشكل جسمكم فقط، لكنه يزيد أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني، وقد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان أيضاً. إدمان السكر ليس مزحة، فالدماغ يمكن أن يعيد تزويد نفسه بالسكر، ويمكن أن ينتهي بكم الأمر إلى أعراض الانسحاب عندما لا تتناولون ما يكفي من الحلويات.

 

علامات ادمان السكر

1

الرغبة في تناول الكربوهيدرات والأطعمة المالحة

واحدة من العلامات الأولى على إدمانكم للسكر هي عندما تشعرون بالرغبة الكبيرة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون فكرة العودة إلى المنزل أو الخروج لتناول العشاء مع الأصدقاء والاستمتاع بصحن كبير من المعكرونة أو الخبز أو غيرها من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مغرية، خاصة إذا كان لديهم إدمان على السكر. إن الكربوهيدرات ليست مسؤولة بالضرورة عن إدمانكم للسكر، لكن عقلكم قد يشتهي الجلوكوز الذي تتم معالجته من الكربوهيدرات التي يتمّ تناولها. وبالمثل، قد يكون الإدمان واضحاً عند الشعور بالشغف لتناول الأطعمة المالحة والدسمة أيضاً.

2

الرغبة في تناول الصودا والمشروبات الحلوة الأخرى

تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات المحملة بالسكر على كميات كبيرة من السكر (في شكل شراب الذرة عالي الفركتوز). كما وتحتوي المشروبات الغازية المحلاة التي يتمّ استهلاكها على مدار اليوم على كميات كبيرة من المحليات الاصطناعية التي تقدر بحوالي 600 مرة أكثر من السكر العادي. من هنا، إن تناول مشروب أقوى بكثير من السكر يمكن أن يخدع عقلكم في التفكير في تناولكم للسكر، وقد يدفعكم نحو تناول المزيد من الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكر.

 

3

مكافأة مع الأطعمة السكرية

إحدى العلامات التي تشير إلى احتمال إدمانكم على السكر هي إذا قمتم بمكافأة نفسكم ببعض الأطعمة التي تحتوي على السكر بعد نجاحكم في القيام بأمرٍ معيّن. في حين أنه من الجيد أن تكافئوا نفسكم بشيء ما كطريقة لتحفيزكم خلال التمرين الرياضي على سبيل المثال، إلّا ان استخدام السكر كمكافأة ليس إلّأ دليلاً على إدمانكم على هذه المادة!

 

لقراءة المزيد حول السكر اضغطوا على الروابط التالية:

ابتعدي عن السكريات أثناء الدورة الشهرية

٧ نصائح ستغير حياتكم وتحميكم من السكريات

لماذا يجب تقليل استهلاك السكريات؟

 

‪ما رأيك ؟