كيف تكون التغذية الصحية في خلال موسم الأعياد؟

كيف تكون التغذية الصحية في خلال موسم الأعياد؟

يحلّ علينا موسم الأعياد حاملاً معه كل ما لذَّ وطاب من المأكولات أو المشروبات من ديك الحبش وكيك العيد وحتى الشوكولاته، ما يؤدي الى كسب الكثير من الوزن الزائد. من هنا نقدم اليكم عبر موقع صحتي نصائح عدة تمكنكم من المحافظة على تغذيتكم الصحية في خلال موسم الاعياد.

 

التغذية الصحية في خلال موسم الاعياد

 

من المهمّ جداً أن يحصل كل شخص في فترة الأعياد على ٣ وجبات في النهار؛ الفطور، الغداء و العشاء. مع تناول بعض الفواكه في خلال فترات النهار لأن هذه الفواكه ترفع نسبة القدرة على حرق الدهون. أمّا الأمر الأهمّ فهو أن تتناول الخبز أو التوست على وجبة الفطور لأنها تعزز أيضاً حرق الدهون على عكس المعتقدات الشائعة.

 

كما ينصح اخصائيو التغذية بضرورة تناول وجبة الفطور أثناء العيد كونها ضرورية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية ولتفادي حدوث الصداع ونقص السكر في الدم في خلال النهار، على ان تكون الوجبات صغيرة ومتعددة لزيادة قوة حرق الطاقة في الجسم وضبط الشهية والإمتناع عن حذف وجبة وذلك لتجنب حدوث اضطرابات هضمية وإنتفاخ وإسهال وعسر هضم.

 

وينصح في خلال فترة الأعياد تجنب المأكولات الدسمة والمقلية، والسعي إلى الأكل المشوي، المسلوق أو المطبوخ على البخار، وعدم القيام بأية زيارات في العيد وأنت تشعر بالجوع كي لا يتم الإفراط بتناول المأكولات، واستخدام الصحون الصغيرة أثناء سكب الطعام وذلك للتقليل من الكمية التي تتناولها. أما في ما خص الحلويات فيمكن تناول حلوى العيد مع محاولة تقاسمها مع شخص آخر. كما يدعو اخصائيو التغذية الى زيادة مستوى التمارين الرياضية في خلال عطل الأعياد حيث تزداد عادة كمية الطعام التي نتناولها.

 

ولا بد في فترة العيد من التخطيط الحكيم لإعداد خيارات وقائمة طعام تتضمن خيارات غذائية صحية غنية بالخضار والألياف مع مراعاة التقليل من الصلصات الدسمة والأطعمة المقلية، والتسوق بذكاء بحيث يمكنك اختيار الأصناف الصحية. وفي النهاية، ينصح بالإكثار من شرب الماء والتقليل من استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

رجيم رأس السنة بما يتناسب مع الاعياد المقبلة

تخلّصوا من الوزن الزائد عبر حمية المناسبات

كيف تتخلّصون من الخمول عبر التغذية؟

‪ما رأيك ؟