كيف يساعدكم النوم على تحقيق حلم الرشاقة؟

كيف يساعدكم النوم على تحقيق حلم الرشاقة؟

بحسب مجموعة من الدراسات الحديثة، النوم لمدة 7-8 ساعات يومياً يساعد على إنقاص الوزن والتخسيس، كيف ذلك، وما هي أهمية النوم في هذا الإطار؟ هذا ما سيكشفه لك موقع صحتي من خلال هذا المقال.

 

أهمية النوم لجسم الإنسان

 

النوم هو عبارة عن فترة الإسترخاء التي يحصل عليها الجسم لتجديد خلاياه وإعادة النشاط إلى دماغه وإراحة عضلاته وجهازه العصبي. إلى جانب ما يمنحه النوم من فوائد لصحة القلب، كونه يخفّض ضغط الدم ويريح الأوعية الدموية خلال الليل. من ناحية أخرى، فإن إنتاج خلايا النمو للأطفال والخصوبة للبالغين ينشط خلال فترة النوم، إضافة إلى أن النوم يحفّز الجسم على إنتاج الخلايا الجديدة، ويعزز قدرته على التفكير والتركيز.

 

النوم والتخسيس

 

أثبتت الأبحاث الطبية كما أسلفنا أن النوم يساعد إنقاص الوزن وذلك للأسباب التالية:

 

- يخفف النوم من إنتاج الجسم للهرمونات التي تعمل على اكتساب الوزن، مثل الكورتيزول على سبيل المثال. فهذا الهرمون هو الذي يفرزه الجسم عند الإحساس بالتوتّر والعصبية، وهو يلعب دوراً مهماً في تخزين الدهون. وبما أن الجسم يرتاح من هذه العوامل خلال النوم، فإن ذلك يعني أن مستوى الكورتيزول الذي يفرزه في هذه الفترة يصبح أقل، وبالتالي لا يخزّن الدهون.

 

- الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم خلال الليل هو عامل أساسي في القدرة على ممارسة الأنشطة الرياضية خلال النهار، وبالتالي حرق الدهون والسعرات الحرارية وإنقاص الوزن.

 

- النوم يساعد الإنسان على الشعور بالنشاط خلال النهار وبالتالي يحفّز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية التي يمنعها الشعور بالنعاس والكسل والرغبة في النوم.

 

- النوم لوقت كافٍ أي 7-9 ساعات في اليوم يحسّن الحالة المزاجية لدى الشخص كونه يحفّز إنتاج هرمون السيروتونين الذي يُسمّى بهرمون السعادة. وتقوم مهمته على تنظيم شهية الإنسان، تجنيبه حالات الإكتئاب التي تجعله يأكل كميات من الطعام لا يحتاجها جسمه ويكتسب المزيد من الوزن.

 

أفلا تكفي هذه الأسباب جميعها لتجعلك تنامين فترة كافية وتأخذين ما يلزمك من الراحة لمزاج وصحة أفضل وجسم رشيق..!

 

إقرئي المزيد عن أهمية النوم:

 

تنبهوا الى مضاعفات اضطرابات النوم في الصغر!

كيف يؤثر النوم على راحتكم النفسية؟

عالجي اضطرابات النوم طبيعياً ومن دون أدوية بهذه الطّرق!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟