كيف يمكن أن تحصلوا على ما يكفي من الصوديوم في نظام غذائكم؟

كيف يمكن أن تحصلوا على ما يكفي من الصوديوم في نظام غذائكم؟

جسم الإنسان بطبيعته يحتاج إلى العديد من العناصر الغذايئة حتى يتمكن من القيام بأنشطته وعملياته الحيوية، وإحدى أهمّ هذه العناصر عنصري الصوديوم والبوتاسيوم، ففي عملية الدفاع عن صحة الجسم، هناك عنصر فعّال يتولى هذه المهمة، ألا وهو البوتاسيوم، أمّا من يقوم بالهجوم ويعتبر العدوّ، فهو الصوديوم أو ما يعرف بملح الطعام.

 

موقع صحتي يلقي الضوء في خلال هذا المقال على أهم مصادر الصوديوم:

 

المصادر الصناعية للصوديوم 

 

يوجد الصوديوم فى الاغذية المصنعة والمعلبة، فمعظم الكميات من الصوديوم في الغذاء تحصل عليها من الاغذية المعلبة والمصنعة، مثل: 

 

- الخضروات ومعلبات السمك بمختلف اشكاله والحساء واللحوم والاغذيه المجمدة، والاغذية المصنعة باستخدام ملح الطعام التي تستخدم كلوريد الصوديوم لحفظ الاطعمة وتحسين المذاق حوالى 77 ٪ من الصوديوم.

 

- التوابل تحتوي على كميات كبيرة من ملح كلوريد الصوديوم

 

المصادر الطبيعيه للصوديوم 

 

يوجد الصوديوم بشكل طبيعي في بعض الاغذية، مثل اللحوم والدواجن ومنتجات الالبان ومنتجات الاسماك والخضروات, على سبيل المثال، كأس واحد من الحليب منخفض الدهون يحتوي حوالي 110 ميليغرام من الصوديوم.

ومجرد وضع القليل من ملح الطعام قد تزيد مستويات الصوديوم لديك سريعاً مما قد يصل الى مستويات غير مناسبة، وخاصة ان الكثير من الأطعمة تحتوي ما يكفي من الصوديوم.

 

ومن أهم الأطعمة الغنية جداً بالصوديوم نذكر ما يلي:

 

المأكولات البحرية 

 

المأكولات البحرية هي من بين أفضل مصادر للصوديوم في أصناف الطعام المتاحة، أنواع مختلفة من المأكولات البحرية مثل سمك القد، الجمبري، سرطان البحر، بلح البحر، الأخطبوط، المحار والروبيان والحبار وسرطان البحر. هذه كلها مصادر جيدة من الصوديوم، إضافة الى الأعشاب البحرية وعشب البحر الذي يشبه السبانخ التي هي أغنى مصادر الصوديوم.

 

الملح 

 

مستويات الصوديوم حاسمة جدا بالنسبة لكثير من التفاعلات الكيميائية في الجسم، وبالتالي الكمية المستهلكة مهمة لصحتك، كمية الملح المستهلكة هي ذات الصلة مباشرة لكمية من الصوديوم، والسبب هو أن الملح يحتوي على كل من الصوديوم والكلور

 

الفاكهة

 

المعروف أيضا باسم كارامبولا، وهذا غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين C، هذه الفاكهة البرية تحتوي على كميات صغيرة من السكر والصوديوم وحامض الستريك.

 

الفواكه هي مصدر كبير آخر من الصوديوم، والفواكه تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن جنبا إلى جنب مع الصوديوم، وهو أمر مفيد جدا للجسم البشري في الكميات المطلوبة، الفواكه التي تحتوي على الصوديوم وتشمل التين المجفف والزيتون والتين الطازج والبطيخ والخوخ، والجريب فروت والموز والعنب والفواكه العاطفة والشمام، عصائر الفاكهة مثل البرتقال والعنب والأناناس وتحتوي أيضا على الصوديوم نظرا إلى إضافة الملح والمواد الحافظة.

 

منتجات الألبان

 

منتجات الألبان مثل الحليب واللبن، واللبن الرائب والجبن وبعض المصادر الأخرى من الصوديوم، تحتوي على الملح والمواد الحافظة مما يزيد من مستوى الصوديوم فيها.

 

اللحوم

 

يستخدم الملح كمادة حافظة للعديد من اللحوم، وبالتالي هناك وجود كميات عالية من الصوديوم فيها، اللحوم مثل لحم الخنزير المقدد والسلامي ولحم البقر تحتوي على الصوديوم.

 

الخضروات 

 

الخضروات مثل السلق، البنجر، الملفوف والباذنجان والفلفل والبطاطس والطماطم والهندباء، والخردل، واللفت الخضر، الخرشوف، السبانخ تحتوي على الصوديوم أنها تأخذ ما يصل من التربة، كمية الصوديوم في هذه الخضار تعتمد على محتوى الصوديوم في التربة في هذه المنطقة الخاصة حيث تزرع فيها.

 

البهارات والتوابل 

 

تشمل بعض التوابل أيضا الصوديوم وبالتالي يمكن استخدامها في أي نوع من الطعام يوميا، فهذه التوابل هي الخردل، ومسحوق الفلفل الحار، والقرنفل، وبذور الكرفس والكمون والزعفران، والنعناع، وأوراق الكزبرة والشبت وصولجان، ومسحوق الكاري ومسحوق البصل.

 

تعرفوا على المزيد من المعلومات عن موضوع الصوديوم عبر موقع صحتي:

 

ما هي اهمية الصوديوم في الغذاء؟

شعرك تالف وباهت؟ بيكربونات الصوديوم هي الحل

كيف تستفيدين من وصفات كربونات الصوديوم؟

‪ما رأيك ؟