للتعرّض للشمس فوائد كثيرة... لكن تنبّهوا الى المخاطر ايضاً!

للتعرّض للشمس فوائد كثيرة... لكن تنبّهوا الى المخاطر ايضاً!

تأثير الشمس على البشرة

إن التعرّض المباشر لأشعة الشمس هو أمر يوصي به الأطباء وينصحون به بشكل يومي للفوائد العديدة التي يمكن لأشعة الشمس أن تمنحها للجسم وللبشرة، شرط أن يكون الجلوس في الشمس في أوقات محددة من اليوم وليس لفترات طويلة. فاكتشفي معنا من خلال السطور التالية كيف يمكن الاستفادة من أشعة الشمس، ومتى يجب تجنّبها وحماية البشرة منها.


فوائد الشمس للبشرة والجسم

إن الأوقات التي يمكن التعرّض فيها لأشعة الشمس بشكل مباشر هي ساعات الصباح، أي قبل الساعة الحادية عشر من قبل الظهر، وساعات العصر أي بعد الساعة الرابعة من بعد الظهر، ومن الضروري تجنّب الشمس في الفترة التي تتوسط هذين التوقيتين لأنها تُعتبر ساعات الذروة التي يكون خلالها التعرّض لأشعة الشمس مؤذياً للبشرة.
إذاً فالتعرض لأشعة الشمس في الأوقات الموصى بها مفيد لأنها تُعتبَر المصدر الأساسي للفيتامين D الذي يلعب دوراً أساسياً في تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يساهم في بناء العظام وحمايتها من الهشاشة، كما أن هذا الفيتامين هو عنصر أساسي في تجديد أنسجة وخلايا الجلد، لذلك فهو مهم جداً للبشرة.

كما ومن جهة ثانية، أشعة الشمس هي المصدر الأساسي للضوء مما يجعلها تساعد في حماية الجلد من بعض الأمراض التي تصيبه مثل الصدفية والأكزيما، كما أنها تقلل من هرمون الكورتيزول في الجسم أي هرمون الإجهاد، تساعد على ضبط مستوى السكر ومعدل ضغط الدم في الجسم.

التأثيرات السلبية لأشعة الشمس

الأشعة ما فوق البنفسجية هي عامل الخطر الأساسي الذي يؤذي بشرتك عند التعرّض المباشر لأشعة الشمس وقت الذروة ولفترات زمنية طويلة، فهذه الأشعة تسبب المشاكل التالية:

الحروق الجلدية: فالتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل يسبب احتراق البشرة وتهيّجها والتهابها، كما وإلى ظهور الحبوب عليها.

البقع والتفاوت في الألوان: يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى تغيّر لون البشرة ويصبح لونها غير موحّد وتظهر عليها البقع والكلف والنمش.

التجاعيد: إن الجفاف الذي تسببه أشعة الشمس للبشرة من شأنه أن يسبب فقدانها للمرونة والرطوبة وأن يجعلها مجعّدة فاقدة للمظهر الشاب والنضر.

أمراض الجلد: التعرّض لأشعة الشمس في أوقات الذروة من دون استعمال كريم واقي هو من الأسباب الأساسية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأنواع سرطان الجلد إضافة إلى العديد من الأمراض الجلدية الخطيرة.

إقرئي حول الحماية من ضربات الشمس في هذه الروابط:

كيف يجب اسعاف الشخص الذي يعاني من ضربة شمس؟

4 نصائح تفيدك لحماية طفلك من ضربات الشمس

كيف تحمون أنفسكم من ضربات الشمس؟

‪ما رأيك ؟