هل تؤثر حبوب منع الحمل فعلاً على الشعر؟

هل تؤثر حبوب منع الحمل فعلاً على الشعر؟

هل التوقف عن حبوب منع الحمل يسبب تساقط الشعر

كغيرها من أنواع العقاقير والأدوية، تسبب حبوب منع الحمل بعض الأعراض الجانبية للنساء اللواتي يستخدمنها، وذلك لأن طريقة عملها ترتكز على الهرمونات وتغيّراتها. ومن أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً نذكر التغيّرات في الشعر، فبعض النساء يشعرن بأن شعرهن يتساقط خلال فترة تناول حبوب منع الحامل، بينما نساء أخريات يلاحظن هذا التغيّر عند التوقّف عن تناول الأقراص. فما هي حقيقة العلاقة بين حبوب منع الحمل وصحة الشعر؟


كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

تحتوي هذه الأقراص على نسب عالية من هرمون الأستروجين، والبروجسترون بشكله الصناعي أي البروجستين. قد تحتوي الأقراص على نوع واحد من هذه الهرمونات أو على النوعين معاً. تقوم وظيفة حبوب منع الحمل على زيادة كثافة السائل المخاطي الذي يكون موجوداً في عنق الرحم عند المرأة مما يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، كما أن تناول هذه الحبوب يؤدي إلى منع التبويض، أي أن الحيوان المنوي إذا استطاع عبور عنق الرحم فإنه لن يجد بويضة ناضجة في قناة فالوب لتخصيبها. إذاً فإن هذه الحبوب تعتمد على الهرمونات بشكل أساسي لأداء مهمتها.

مراحل نمو الشعر

تمر الشعرة خلال نموّها بثلاث مراحل. الأولى هي مرحلة النمو أو Anagen وهي الفترة التي تشهد انقساماً سريعاً لخلايا الشعر مما يجعله ينمو بمعدل سنتيمتر إلى سنتيمتر ونصف، وذلك بحسب الاستعداد الجيني لكل شخص، وتمتد فترة النمو من سنتين إلى ست سنوات بحسب كل شخص. المرحلة الثانية هي مرحلة الثبات أو Catagen وتمتد من أسبوعين إلى أربعة أسابيع كحد أقصى، وخلالها يتوقف وصول الدم إلى البصيلات فيتوقف نموها وتدخل في مرحلة ثبات، تتقلص خلالها الشعرات وتتلف أطرافها ولكنها لا تسقط. أما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة السكون والتساقط أو Telogen بحيث تبقى الشعرة على حالها لفترة تتراوح من شهرين إلى أربعة أشهر لتسقط بعد ذلك وتبدأ مرحلة النمو من جديد. والجدير بالذكر أن ليس كل الشعر يمر بنفس المراحل في الوقت عينه، وإلا يخسر الإنسار كامل شعره ويصبح أصلع.

تأثير حبوب منع الحمل على الشعر

قد تلاحظ بعض النساء أن شعرهن بدأ بالتساقط مع البدء بتناول حبوب منع الحمل، وذلك لأن ارتفاع معدل الهرمونات التي تحتويها هذه الحبوب من شأنه أن يسرّع انتقال الشعرة من مرحلة النمو إلى مرحلة السكون والتساقط بسرعة قصوى، مما يؤدي إلى خسارة كمية كبيرة من الشعر لدى هؤلاء النساء، خاصة إذا كان الصلع وراثياً في العائلة.

ومن ناحية أخرى، قد يكون تناول منع الحمل من الوسائل التي تساعد في نمو الشعر خلال تناولها لأنها تساعد في التخفيف من معدل الأندروجين في الجسم أي الهرمونات الذكورية التي ترتبط بتساقط الشعر. ولكن عند التوقّف عن تناول هذه الحبوب، فإن هؤلاء النساء يلاحظن أن شعرهن بدأ يتساقط بسرعة وكثافة، وذلك بالطبع بسبب تراجع مستوى الهرمونات الأنثوية التي تحتويها الأقراص فجأة، وارتفاع معدل الأندروجينات في المقابل.

المزيد حول وسائل منع الحمل في ما يلي:

كيف تؤثر ابرة منع الحمل على الدورة الشهرية؟

معلومات مهمّة يجب أن تعرفوها قبل اجراء حقنة منع الحمل كل شهر

ما علاقة حبوب منع الحمل بفيروس كورونا؟!

 

 



    

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟