لن تتصوري تأثير مضادات الأكسدة على صحتك... فأين تجدينها؟

لن تتصوري تأثير مضادات الأكسدة على صحتك... فأين تجدينها؟

مضادات الأكسدة هي عبارةٌ عن جزيئات كيميائيّة حرّة، ينتجها جسمكِ بكمّياتٍ ضئيلة. فما هي مضادات الأكسدة وكيف تؤثّر على جسمكِ؟ اقرأي على هذا المقال من صحتي فهو سيجيب عن كلّ سؤالٍ يراودكِ.

 

ما هي مضادات الأكسدة؟

 

مضادات الأكسدة هي مجموعة من المركبات تعمل على تدمير ذرات الأوكسيجين الأحادية والتي تُعرف بما يُسمّى "الجذور الحرّة".

 

هناك عدّة عوامل تساعد على أكسدة خلايا جسمكِ كالتّعرّض إلى الإشعاع، التّدخين، الهواء الملوّث، التعرّض للمبيدات الحشرية، بعض الأدوية، الطّعام الذي يحتوي على بعض المواد الحافظة وعلى دهونٍ مشبعة.

 

كذلك، فإنّ مضادات الأكسدة مفيدةٌ جداً لجسمكِ؛ إذ تقيكِ من الكثير من الأمراض الخطرة مثل أمراض القلب والشرايين والسّرطان.

 

وعلى الرّغم من أنّ جسمكِ يصنع مضادات للأكسدة إلا انّكِ تحتاجين إلى كميّةٍ أضافيةٍ منها لحماية جسمكِ، وذلك عن طريق تناول الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة الطبيعيّة الموجودة في الخضار الطازجة والفواكه والأغذية البحرية وبعض المكسرات.

 

مضادات الأكسدة تحدّ من الشّيخوخة المبكرة

 

انّ مضادات الاكسدة مضادة للجذور الحرّة، ومن المعروف انّ هذه الجذور هي السّبب الرئيسي لظهور علامات الشيخوخة؛ حيث تعمل على إتلاف الكولاجين وإحداث تغييراتٍ به ما يؤدّي إلى ظهور التّجاعيد على بشرتكِ.

 

مضادات الأكسدة تحميكِ من تعتيم عدسة العين

 

انّ إعتام عدسة العين يحصل عندما تتحوّل المواد الشفافة في العدسة إلى موادٍ معتمة، وهذه المشكلة ترتبط بشكلٍ وثيق بمسألة التّقدّم بالعمر.

 

والأكسدة التي تحدث عند التعرّض لمستوياتٍ عاليةٍ من الأشعّة فوق البنفسجية، يُعتقد انّها السّبب الرئيسي لتخريب بروتينات العدسة، وعندما تتأكسد هذه البروتينات تلتصق ببعضها وتترسب محدثةً تظليلاً لجزءٍ من العدسة .

 

تجدر الإشارة إلى انّ العين تمتلك نظاماً دفاعياً يحميها من التخريب التأكسدي. لكن كلّما تتقدّمين في العمر، يصبح من الأصعب ان تتعايش هذه الأنظمة الدّفاعيّة مع التخريب التأكسدي ما يجعل البروتينات المتأكسدة تتراكم؛ فالأنظمة الدّفاعيّة تصبح أقلّ فاعلية ويصبح تخريب بروتينات العدسة غير قابلٍ للعلاج.

 

لذلك، احرصي على تنويع نظامكِ الغذائي واجعليه يتضمّن أنواعاً مختلفةً من الخضار والفاكهة وبعض الأعشاب الطّبيعيّة والمأكولات البحريّة. فذلك يزيد من نسبة مضادات الأكسدة في جسمكِ ويحافظ على شبابك.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد مضادات الاكسدة على هذه الروابط:

 

ما هي فوائد مضادات الاكسدة على العلاقة الحميمة؟

5 فوائد لا تعرفوها عن مضادات الاكسدة للبشرة

لا تهملي هذه الأطعمة فهي مصدر أساسيّ لمضادات الاكسدة!

‪ما رأيك ؟