لن تصدقي كثرة فوائد زبدة الشيا الجمالية!

لن تصدقي كثرة فوائد زبدة الشيا الجمالية!

زبدة الشيا تأتي من بذور ثمرة كاريت وهي غنية طبيعيا بالفيتامينات A،E،F كما أنها تحتوي على المعادن والخواص الطبيعية الأخرى وتوفر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية وتوفر للبشرة الأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الكولاجين. 

 

وزبدة الشيا تقدم الكثير من الفوائد بمجالات عدة، خاصة للبشرة والشعر، ويتم استخدامها في العديد من مستحضرات التجميل والصيغ الطبية بالاضافة الى مكونات نباتية أخرى.

 

فوائد زبدة الشيا على البشرة

 

لزبدة الشيا فوائد كثيرة على البشرة ومن أبرزها:

 

- تنعيم وترطيب البشرة: تطبيق زبدة الشيا على كامل الجسم بعد الاستحمام أو السباحة الطويلة ستساعدك على ترطيب وتنعيم البشرة. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزبدة في مياه الحمام الدافئ قبل الشطف النهائي. وسوف تذوب بسرعة، وتغطي جسمك بطبقة رقيقة، وأفضل جزء هو أنها لاتجعل البشرة زيتية وتحمي البشرة من الجفاف.

 

- لتفتيح بشرة الوجه: أمزجي زبدة الشيا مع زيت الزيتون وضعيها مباشرة على وجهك، دلّكي بشرتك في شكل دائري لمدة 5 دقائق لإعادة إنعاش الكولاجين في الوجه. أتركي الخلطة لـ 10 دقائق واغسلي وجهك بماء فاترة وستلاحظين الفرق بعد أسبوعين من الإستعمال. 

 

- لإزالة التّجاعيد: يمكنك البدء بالعمل على الحفاظ على بشرة وجهك وتألّقها بعيداً من المواد الكيميائيّة من خلال استعمال زبدة الشيا. أخلطي زبدة الشيا مع ملعقتين كبيرتين من زيت السّمسم وطبّقي الخلطة على وجهك لـ15 دقيقة. أغسلي وجهك بالماء الفاترة وبذلك تؤخّرين علامات التقدّم بالعمر لبشرة نضرة مفعمة بالحيويّة والشّباب.

 

- لتضميد الجروح: المعروف أن زبدة  الشيا مفيدة لتضميد الجراح لإحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك، النخيلي، دهني والأحماض ينولينيك. زبدة الشيا لها قدرة رائعة في تسريع شفاء وتضميد الجروح، كما أنها فعالة في علاج الطفح الجلدي، وتقشير الجلد بعد الدباغة، الندوب، علامات التمدد، الصقيع، والحروق، ولدغ الحشرات واللسعات، والتهاب المفاصل، والتعب العضلي.

 

- علاج الأكزيما: يتسبب الأكزيما في تهيج والتهاب الجلد، وخصائص الشفاء والترطيب في زبدة الشيا تقدم العلاج الموضعي الممتاز للأكزيما، ويمكن تطبيقها على المنطقة المصابة يوميا لتوفر خصائص مضادة للالتهابات للإغاثة اللازمة. كما أن المواد الغذائية الموجودة في زبدة الشيا تساعد على تعزيز صحة خلايا الجلد وإعادة نموها. يمكنك أيضا استخدام مزيج من زبدة الشيا والزيوت الأساسية. أضيفي 10-12 قطرة من الزيوت العطرية مثل الخزامى مع زبدة الشيا.

 

- تقلل من التهاب الجلد: زبدة الشيا تحتوي على العديد من العوامل المضادة للالتهابات مثل حمض السيناميك، ولكن سينامات اللوبيول الموجود في زبدة الشيا يحد بشكل فعال من التهابات الجلد. كما أن لديها القدرة على اختراق عمق طبقات الجلد، مما تساعد في التقليل من الالتهابات بشكل أسرع.

 

- التخلص من الهالات السوداء تحت العينين: زبدة الشيا ممتازة جدا عند تطبيقها حول العينين فإنها تخلصك من الأكياس تحت عينيك والهالات السوداء القبيحة. قومي بمزج القليل من زبدة الشيا تحت عينيك كل يوم قبل الخلود لنوم.

 

فوائد زبدة الشيا على الشعر

 

زبدة الشيا مفيدة جداً للشعر، ومن خصائصها:

 

- مطهر للشعر: زبدة الشيا ممتازة في تنعيم الشعر المجعد، كما يمكن استخدامها كمطهر أو لتدليك فروة الرأس. وهي تساعد أيضا في علاج الشعر الجاف. لتطبيقها على الشعر، قومي بأخذ ملعقة صغيرة من زبدة الشيا وفركها على أصابعك. عندما تذوب وزعيها على جزء صغير من الشعر باستخدام كلتا اليدين. كرري العملية حتى يتم تغطية كل الشعر واستخدمي فرشاة الشعر لتتأكدي من أن كل خيط من خيوط الشعر مغطى.

 

- منعم للشعر: زبدة الشيا تساعد في تليين وتنشيط الشعر التالف والهش. نظرا لطبيعتها غير الدهنية، فإنها تساعد في الحد من انتاج الزيت الزائد في فروة الرأس. زبدة الشيا تعطي الملمس الحريري للشعر، وتطبق على الشعر الجاف وكذلك الهش، والمجعد. وينبغي تطبيقها مرتين في الأسبوع لتطويل وتحسين نسيج الشعر وترطيبه.

 

- علاج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة:  فوائد زبدة الشيا الرائعة للتخلص من حكة فروة الرأس الجافة وازالة قشرة الرأس دون انسداد المسام. مجرد تدليك فروة الرأس مع القليل من زبدة الشيا، وتغطية رأسك مع قبعة الدش ثم منشفة، وإبقائه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يغسل.

 

- لتدليك لفروة الرأس: عند تدليك زبدة الشيا على الشعر وفروة رأس ستساعد في تخفيف وحل الكثير من المشاكل الشعر منها القشرة. ويمكن استخدامها سواء على فروة الرأس الجافة أو الدهنية، فهي  تساعد على خفض إنتاج الزيت المفرط من قبل الغدد الجلدية. ويمكن أن ترطب فروة الرأس الجافة والحد من تساقط الشعر. هناك ميزة رائعة لزبدة الشيا وهي أنها لا تترك الشعر دهنياً ويمكنك غسلها بسهولة، والتطبيق المنتظم مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يساعدك على تطويل الشعر.

 

- تحمي شعرك من الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية: حتى لو كنت لا تستخدمين زبدة الشيا بانتظام لترطيب الشعر أو فروة الرأس، ويمكنك الاستفادة من آثارها  الوقائية  عند الخروج من المنزل. فمجرد اتخاذ بعض الزبدة وفركها على شعرك للحصول على الحماية السريعة والسهلة من التعرض للشمس وهي تحمي من الملوثات الكيميائية في الهواء أيضا. ولكن ينبغي اختبارها على رقعة صغيرة من الجلد قبل استخدامها.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من فوائد زبدة الشيا:

 

زبدة الشيا دواء لداء الشعر

زبدة الشيا سرّ الشعر الصحي اللامع

استفيدي من زبدة الشيا لبشرة ولا أنعم!

‪ما رأيك ؟