ليس كل ما تعتقدونه حول الخضروات المجمدة صحيحاً..!

ليس كل ما تعتقدونه حول الخضروات المجمدة صحيحاً..!

في ظل الإيقاع السريع للحياة اليوم، تسعى ربة البيت العاملة إلى إيجاد أفضل الطرق وأسهلها لتحضير أطباق الطعام للأسرة بسرعة تتلاءم وحياتها العملية التي تلزمها بالبقاء في الخارج لفترات زمنية طويلة، لذلك تراها تستعين بالأنواع الغذائية الجاهزة للطبخ بشكل كبير، لا سيما الخضروات المعلبة أو تلك المجمّدة.

وضمن هذا الإطار، هناك جدالات قائمة حول نوعية الخضروات المجمّدة وفوائدها وطرق تجميدها، وهناك بعض المعلومات المغلوطة حول هذا الموضوع والمعتقدات الشائعة ولكن التي تحتاج إلى تصويب، والتي نعرض لك البعض منها في السطور التالية.

1

إن الخضروات المجمدة تفقد قيمتها الغذائية: الحقيقة أن تجميد الخضروات في المعامل المخصصة لذلك يتم بعد قطفها بفترة زمنية لا تتعدى الثلاث ساعات، والجدير بالذكر أن قطف هذه الخضروات يتم عندما تكون في ذروة نضوجها، أي في الفترة التي تكون فيها تتمتع بأعلى مستويات الجودة والخصائص الغذائية والصحية، وإن تجميد هذه الخضروات يتم على درجة حرارة 20 تحت الصفر مما يجعلها تحافظ على خصائصها كاملة.

 

2

الخضروات الطازجة أفضل من المجمدة: لا يمكن اعتبار هذا المعتقد دقيقاً دائماً. فجودة الخضروات الطازجة تعتمد بشكل كبير على طريقة نقلها وتخزينها، وعلى الفترة الزمنية التي تفصل بين جنيها واستهلاكها. فالخضروات التي يتم نقلها لمسافات طويلة ويتم استهلاكها بعد أيام طويلة من قطافها تكون عرضة لفقدان نسبة كبيرة من عناصرها الغذائية والفيتامينات التي تحتويها. بينما الخضروات المجمدة يمكن أن تحتوي في هذه الحالة كمّاً أكبر من الفيتامينات والقيمة الغذائية.

3

التجميد المنزلي يأتي بنفس النتائج: هذه المعلومة ليست دقيقة لعدة اعتبارات. إن الثلاجات المنزلية لا يمكنها أن توصل الخضروات إلى 20 درجة تحت الصفر هذا أولاً، وثانياً فإن الخضروات التي يتم شراؤها من السوبركاركت أو من متاجر الخضار لا تكون طازجة مثل الخضروات التي يتم تجميدها في المعامل بعد قطافها وتنظيفها مباشرة. لذلك فإن الخضروات التي يتم تجميدها في المنزل لا تحتوي على كامل العناصر الغذائية، ولكن التجميد يطيل من المدة التي يمكن استهلاكها خلالها.

4

يجب إزالة الجليد عن الخضروات قبل طبخها: في الواقع يمكن طبخ الخضروات مباشرة وهي ما تزال مجمّدة، ولكن إذا كانت الكمية التي تم تجميدها سوياً كبيرة جداً، من المفضل إذابة الجليد عنها قبل طهوها للحصول على درجة نضوج متساوية لجميع أقسامها خلال الطهو.  

المزيد حول فوائد الخضروات في هذه الروابط:

هل فعلاً يعتبر البقدونس مفيداً للكلى؟

كيف يساعدك الباذنجان على خسارة الوزن الزائد؟

لخسارة الوزن الزائد في 3 أيام فقط ... إلجأي الى الخرشوف!

‪ما رأيك ؟