ما الذي يسبب الإسهال بعد الأكل مباشرةً؟

ما الذي يسبب الإسهال بعد الأكل مباشرةً؟

اسهال بعد الاكل مباشرة

يعدّ الإسهال من بين المشاكل الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي. إلّا أنه وفي بعض الحالات، قد يكون هذا الإسهال غير متوقعاً ويحدث بعد الأكل مباشرةً ما يثير قلق من يعاني منها ويدفعه نحو البحث عن الأسباب وطرق العلاج.

 

أسباب اسهال بعد الاكل مباشرة

العدوى الفيروسية

 يمكن أن تسبب الالتهابات الفيروسية بعض المشاكل في المعدة، مثل الديدان، وتجعل الجهاز الهضمي أكثر حساسية على كافة أنواع الأطعمة. من هنا، فإن هذه الالتهابات من شأنها أن تؤدي إلى إسهال بعد الأكل مباشرةً والذي قد يستمر لمدة بضعة أيام.

 

عدم تحمل اللاكتوز

قد يتعرض الأشخاص المصابون بحساسية تجاه اللاكتوز، وهو نوع من السكر الموجود في منتجات الألبان، للإسهال بعد الأكل مباشرةً خصوصاً بعد تناول تلك الأنواع من الأطعمة. تشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز الانتفاخ والتشنج البطني والإسهال بعد الأكل مباشرةً.

 

التسمم الغذائي

 إن تناول بعض الأطعمة الفاسدة أو المنتهية الصلاحية أو حتى التي تعرّضت لدرجة حرارة غير سليمة، يمكن أن تصبح أكثر عرضةً لتكاثر البكتيريا وتفاعلها الخطير داخل الأمعاء. إن هذه العملية تسمى بالتسمّم الغذائي، وقد تسبب الإسهال أو القيء في غضون دقائق قليلة من تناول الطعام الملوّث.

 

سوء امتصاص السكر

 هذه الحالة تشبه إلى حد كبير عدم تحمل اللاكتوز. لا يمكن لجسم بعض الأشخاص امتصاص السكريات مثل اللاكتوز والفركتوز بشكل صحيح. عندما تدخل هذه السكريات في الأمعاء، فإنها يمكن أن تسبب الإسهال وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي بعد الأكل مباشرةً.

 

طرق علاج الإسهال بعد الأكل مباشرة


تجنب الأطعمة المسببة للإسهال

لمعرفة أنواع الأطعمة التي تسبب الإسهال والتي تعجز الأمعاء عن هضمها، لا بدّ من مراقبة كل ما تتناولنه وتدوين كل شيء على دفتر. إن هذه الطريقة تجعلكم على درايةٍ بالأنواع التي تضرّ بأمعائكم وتجنّب تناولها.

 

سلامة الغذاء

 من المهم ان تحرصوا على غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها، وطهي اللحوم في درجة حرارة مناسبة، وتبريد الأطعمة التي يجب أن تبقى باردة بشكل صحيح. إن هذا الأمر يمنع فساد الأطعمة ويحدّ من فرصة إصابتكم بالتسمم الغذائي.

 

تناول وجبات أصغر

 تناولوا 5 إلى 6 وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة. قد يساعد هذا الامر الأمعاء على هضم الطعام بسهولة أكبر، وقد يقلل ذلك من أعراض الإصابة بالأمراض القلبية.

 

لقراءة المزيد عن الإسهال إضغطوا على الروابط التالية:

لا تستهيني بمشكلة الاسهال اثناء الحمل!

الاسهال المزمن خطير... فاليكم طرق علاجه

ما هو سبب الإسهال المستمرّ؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟