ما هو أهمّ معدن موجود في الموز؟

ما هو أهمّ معدن موجود في الموز؟

ما هو اهم معدن موجود في الموز

يُعتبر الموز غنيّاً بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم للقيام بمهامه على أكمل وجه، ولكنّه يتميّز خصوصاً باحتوائه على معدنٍ مُعيّن يعود بفوائد صحّية متنوّعة في حال تناول الموز باعتدال وانتظام.

فما هو أهمّ معدن موجود في الموز؟ وما تأثيره على الجسم؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أهمّ معدن في الموز

 

يتميّز الموز بأنّه فاكهة غنيّة بمعدن البوتاسيوم المهمّ لوظائف الجسم وصحّته، إذ تحتوي الحبّة الواحدة على ما يُعادل 11 في المئة من القيمة اليوميّة الموصى بها من البوتاسيوم.

وتحتوي حبّة واحدة من الموز متوسّطة الحجم على 422 ميليغراماً من معدن البوتاسيوم.

 

فوائد البوتاسيوم للجسم

 

مثله مثل العديد من العناصر الغذائيّة، يتمتّع البوتاسيوم بفوائد عدّة للجسم إذ أنّه يلعب دوراً هاماً على مُخنلف الأصعدة، وأبرز فوائد هذا المعدن نعدّدها في ما يلي:

 

- الحفاظ على مستوى السوائل بالجسم:

يُساهم تزويد الجسم بمعدن البوتاسيوم باعتدال في الحفاظ على مستويات السّوائل في الجسم وتنظيم حركة العناصر الغذائيّة.

 

- تحسين صحّة القلب:

يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في الحفاظ على انتظام ضربات القلب وتحسين صحّته بالإضافة إلى انقباض العضلات.

 

- الوقاية من تشنّج العصلات:

يُمكن أن يقي تناول الموز من التشنّجنات العضليّة خصوصاً تلك المُصاحبة للنّشاطات الرياضيّة؛ لِما يحتويه من معادن وكربوهيدرات سهلة الهضم وخصوصاً البوتاسيوم.

 

- مُفيد للجهاز العصبي:

تتميّز الخليّة العصبيّة بقدرتها على استقبال المؤثّرات الخارجيّة التي تؤثّر عليها، حيث تقوم بالإستجابة لهذه المؤثّرات ونقلها إلى الجهاز العصبي. في هذا الإطار، يُمكن اعتبار البوتاسيوم مُفيداً للجهاز العصبي نظراً لأنّه يُعزّز استجابة الخلايا العصبيّة.

 

- التقليل من تكوّن حصوات الكلى:

يُمكن أن يُقلّل تزويد الجسم بكمّياتٍ مُعتدلة من البوتاسيوم من خطر تكوّن حصوات الكلى. لذلك، يُنصح بتناول حوالى 4 إلى 6 حبّات موز أسبوعياً، إذ أنّ هذه العادة من شأنها أن تقي من خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبةٍ في تصل إلى 50 في المئة.

 

على الرّغم من التأثيرات الإيجابيّة للبوتاسيوم على الجسم، إلا أنّه يُنصح بتزويد الجسم بكمّياتٍ مُعتدلة منه؛ وذلك لأنّ ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم من شأنها أن تتسبّب بعدّة أعراض ومشاكل صحّية.

 

اقرأوا المزيد عن البوتاسيوم في الروابط التالية: 

 

‪ما رأيك ؟