السحلب ... طعم لذيذ وفوائد متعددة!

السحلب ... طعم لذيذ وفوائد متعددة!

إن السحلب هو من مشتقات الحليب العديدة والمختلفة والمتعددة ، فكما أننا نحصل من الحليب على الجبن واللبن واللبنة والزبدة والسمن والكريما ، فإننا كذلك من خلاله نحصل على السحلب والمهلبية وغيرها من أشكال الطعام العديدة واللذيذة والنافعة. وهناك نوع آخر من السحلب وهو عبارة عن نبات خاص ينمو بشكل عشوائي وطبيعي في بعض الدول، ومن ثماره يتم إستخراج مادة السحلب الغنية بالمواد الصمغية والبروتينات، ويتم مزجه مع العسل والفستق والحليب .

 

ويستخرج السحلب من الجذور بعد أن يقوموا بطحنها لتصبح نشا لهذا السبب يباع السحلب على هيئة بودرة ويحتوى على 50% من المواد الهلامية الصمغية والبروتينات ونسبة 30% من النشا الذى يوجد به المعادن والكالسيوم.

وينمو نبات السحلب فى عدة دول مثل تركيا وايران والمغرب واليونان وافغانستان وقبرص.

 

السحلب ... ضيافة قيمة للضيوف الأعزاء!

 

السحلب هو من المشروبات الشتوية ويقدم للضيوف المحببين للبرهان على الكرم والترحيب، لان السحلب الاصلي غالي الثمن ورائحته جميلة ونفاذة، وهذا المشروب يكون ثقيلا فيعتبر مشروب وغذاء فى الوقت نفسه.

ويعمل السحلب على تدفئة الجسم فى الليالي الباردة، وتعتبر تركيا اكثر دولة يتوفر فيها السحلب ولذلك يحضر عندهم بطريقتين: السحلب الساخن المعروف عند الجميع ونوع آخر من السحلب يقدم باردا مثل الايس كريم وإسمه المعروف به دندروميه وطعمه رائع جدا.

 

وإن فوائد السحلب الصحية كثيرة ومتعددة نتعرف عليها من موقع صحتي:

 

السحلب لتنشيط الجسم 

 

السحلب يعمل على تنشيط الجسم بأكمله ويقوم بتقوية الدورة الدموية لذلك هو يقوم بتدفئة الجسم.

 

لعلاج المغص والقرحة إلجأوا الى السحلب

 

إن مشروب السحلب هو من المشروبات القابضة فهو مفيد فى حالات الاسهال وعلاج القرحة وايقاف نزيف المعدة والامعاء وعلاج المغص المعوي والقولون، وايضا يعتبر فى بريطانيا علاجا للمرضى المصابين بالسل ويعتبر صحيا ومغذيا جدا للاطفال عندما يخلط بالحليب لمساعدته على النمو الصحي السليم وحماية الاسنان والعظام. 

ويفضل عند شرب السحلب تزيين الكوب باللوز والفستق والجوز والزبيب والمكسرات والقرفة التي ترش على الوجه.

‪ما رأيك ؟