هذه الأطعمة هي المليّن الأفضل للبطن

هذه الأطعمة هي المليّن الأفضل للبطن

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الهضم وحركة الأمعاء، ومن أشهر هذه المشاكل الإمساك، فهو من المشاكل الصحية المزعجة التي تؤثر سلباً على نفسية الشخص وتصيبه بالتوتر. 
 

 

أسباب الإمساك

 

ان الإمساك يصيب الإنسان نتيجة عوامل عدّة ومنها:

- التعرض للضغط والتوتر النفسي

- اتباع نظام غذائي فقير في الألياف

-عدم ممارسة الرياضة والحركة بشكل كاف

 

علاجات طبيعية لتليّن البطن

يلعب الغذاء بالإضافة الى الحركة الدائمة درواً فعالاً قي تلين البطن وتحريك الأمعاء وتجنب مشكلة الإمساك. لذا سنقدم اليكم مجموعة من الأطعمة التي يجب ان يتجنبها الشخص في نظامه الغذائي للمحافظة على ليّن البطن:
 

- الأطعمة الغنية بالألياف: يشدد خبراء التغذية على اعتبار الألياف مليّن طبيعي للبطن، وعلى ضرورة أن يتناول الإنسان يومياً ثلاثة حصص على الأقل من الألياف. ويعتبر تناول الخضروات لا سيما الورقية والفواكه بالإضافة الى الحبوب الكاملة والبقوليات امراً ضرورياً لتلين البطن وتسهيل عملية الإخراج.
 

- الأطعمة الغنية بالبكتين: ينصح بأن يتضمن النظام الغذائي للشخص أطعمة غنية بالبكتين الذي يعمل كمليّن للبطن ويكافح مشكلة الأمساك. ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على البكتين التفاح، الجزر، البنجر، الموز، الكرنب والفواكه الحمضية كالبرتقال وخضار الباميه. كما ينصح بتناول التين الطازج نظراً لفعاليته في معالجة الإمساك.
 

- شرب كميات كافية من الماء: يعتبر شرب الماء ضرورياً لصحة الإنسان بشكل عام. فشرب كميات كافية من الماء يومياً أي ما لا يقل عن ليترين ضروري لتلين البطن ومكافحة الإمساك.
 

- تجنب الدهون: يركز خبراء التغذية على ضرورة تخفيف كميات الدهون والأطعمة الثقيلة التي يتناولها الشخص لتفادي مشاكل الإمساك. فالأطعمة الغنية بالدهون والفقيرة بالألياف تبطء حركة الأمعاء وعملية الهضم وتفقد البطن لينه.
 

- شراب الزنجبيل والعسل: يعتبر شراب الزنجبيل مع العسل مليّن طبيعي للبطن فهو مسهل للمعدة ويحرك الأمعاء، كما يساهم بالإسترخاء والحصول على نوم افضل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الامساك من خلال الروابط التالية: 

 

مشروبات ستنقذكم من مشكلة الامساك

كيف يمكن علاج الامساك الشديد بالأعشاب؟

لمريض البواسير اكتشف اسباب الامساك معنا

‪ما رأيك ؟