ما هي أفضل أنواع الأطعمة التي يسهل هضمها؟

ما هي أفضل أنواع الأطعمة التي يسهل هضمها؟

 

الأطعمة التي يسهل هضمها تميل إلى أن تكون منخفضة في الألياف الغذائية. فهذا العنصر الغذائي الصحي المتوفر في الفواكه والخضروات والحبوب يمرّ من خلال الأمعاء الغليظة وقد يتسبب في عدد من المشكلات، من الغازات إلى الإنتفاخ. تناول الأطعمة قليلة الألياف يقلل من كمية المواد غير المهضومة وقد يخفف من الأعراض المزعجة.

 

اطعمة سهلة الهضم

1

الفواكه المعلبة أو المطبوخة

تحتوي الفواكه الكاملة على كميات كبيرة من الألياف، ولكن طهيها يقلل من كمية تلك الألياف الغذائية بشكلٍ كبير. على سبيل المثال، تحتوي وجبة 148 غرام من الكمثرى مع جلدها على 4.6 غرام من الألياف أو 18 % من كمية الألياف اليومية الموصى بها. تحتوي وجبة 148 غرام من الكمثرى المعلبة على حوالي نصف كمية الألياف أي حوالي 2.4 غراماً فقط وهذا ما يجعلها سهلة الهضم.

2

 

البطيخ

تتكون فاكهة البطيخ، تماماً كما الشمام، من الماء. ولهذا السبب، إن البطيخ هي منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم وتؤدي وظيفة مهمة وأساسية في ترطيب الجسم، خاصةً في المساعدة على التبرز وتنشيط حركة الامعاء. ولأن هذه الثمار بالكاد تحتوي على ألياف، فإنها يتم امتصاصها بشكل كبير من قبل الأمعاء، تاركة القليل منها لينتقل إلى البراز.

3

الدجاج والديك الرومي

عندما يتعلق الأمر بتناول البروتينات، فأنتم سوف تختارون الأطعمة الخالية من الدهون والقليل الدسم مثل الدجاج والديك الرومي والسمك. وبما أن هذه الأطعمة خالية من الألياف الغذائية، فيسهل جداً على الجسم هضمها. كما انه من المهم أن تحرصوا على سلقها أو شويها على الفحم او حتى بالفرن بدون إضافة الزيوت، السمنة أو حتى الصلصات الدسمة الأخرى.

4

 

منتجات الألبان

إن منتجات الألبان، كالحليب واللبن هي أيضاً من بين أنواع الأطعمة الغنية بالكالسيوم والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى المفيدة لصحة العظام ولكنها بالمقابل خالية تماماً من الألياف الغذائية. من هنا، تعتبر منتجات الألبان من بين أهم الأطعمة التي يسهل على المعدة هضمها.

 

لقراءة المزيد عن عملية الهضم اضغطوا على الروابط التالية:

عسر الهضم حالة شائعة... فكيف تحمون أنفسكم منه؟

لتسهيل عملية الهضم إلجأوا الى هذه المأكولات من دون تردد!

هل تعانين من مشاكل الهضم؟ إتبعي هذه النصائح

‪ما رأيك ؟