ما هي الأنواع المختلفة لحب الشباب؟

هل هناك أنواع عدّة لحبّ الشباب؟

تختلف أنواع حب الشباب والبثور التي تظهر في الوجه وفي أماكن أخرى من الجسم باختلاف الأسباب التي أدت إلى ظهورها والمرحلة العمرية التي تظهر فيها، كما وتختلف طرق العناية بها. وفي السطور التالية سوف نتعرّف على الأنواع المختلفة لحب الشباب.

ما هو حب الشباب؟

هو عبارة عن مرض جلدي التهابي يصيب أجزاءً مختلفة من الجسم، فبالإضافة إلى الوجه ممكن أن تظهر هذه الحبوب في الأكتاف أو الصدر أو الذراعين أو حتى في الظهر. غالباً ما تنتج هذه الحبوب عن التغيّرات التي تصيب مسام الجلد والغدد الدهنية التي تتمركز تحتها، إذ تزيد هذه الغدد من إفراز الزيوت، وفي الوقت نفسه تكون مسامات الجلد مغلقة مما يتسبب بانحباس الزيوت تحت الجلد مع الشوائب والأوساخ التي يمكن أن تتراكم فيها، ليتشكل ما يُسمى حب الشباب، وهو يكون على شكل أكياس دهنية أو رؤوس سوداء أو بثور بيضاء أو تقرّحات جلدية مؤلمة مثل حب الشباب الكيسي العقدي. وفي ما يلي ابرز أنواع حب الشباب.


1

النوع الهرموني: وهو كما يشير إليه اسمه، حب الشباب الناتج عن التغيرات الهرمونية والذي يصيب غالباً المرهقين ابتداءً من مرحلة البلوغ، كما وقد يظهر عند البعض الآخر في مرحلة متقدمة أكثر أي في أواخر العشرينات من العمر. غالباً ما يكون هذا النوع من حب الشباب على شكل بثور حمراء في الوجه والكتفين والصدر والذراعين، ويمكن السيطرة عليها بواسطة بعض العلاجات الدوائية العادية وتختفي مع مرور الوقت.

 

2

حب الشباب التجميلي والمفاجئ: أو حب الشباب التجميلي الناتج عن استخدام الفتاة لمستحضرات تجميل غير مناسبة لنوع بشرتها، أو بعض منتجات المكياج التي تحتوي على الكثير من المواد الكيماوية التي قد تؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنية وبالتالي زيادة حب الشباب. أما حب الشباب المفجئ فهو ذلك النوع الذي ينتج عن استخدام الشخص لأدوات ملوّثة تم استخدامها من قبل شخص آخر مصاب بحب الشباب مثل المنشفة أو أدوات التجميل أو غيرها. 

3

حب الشباب الدوائي: أي النوع الذي ينتج عن تناول الشخص لأنواع معينة من الأدوية والعلاجات التي تؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة. هذا النوع من حب الشباب غالباً ما يختفي بعد مرور فترة من التوقّف عن تناول ذلك الدواء. وقد يحدث في بعض الأحيان أن يظهر حب الشباب لأسباب معاكسة، أي عند التوقّف عن تناول نوع معيّن من الدواء بعد فترة زمنية طويلة من تناوله بانتظام.

4

حب الشباب غير الملتهب: وقد يكون على شكل بثور بيضاء غير ملتهبة تظهر غالباً على الوجه، ومن الممكن أن تكون الحبوب على شكل رؤوس سوداء وهي أبسط أنواع حب الشباب، يمكن علاجها بواسطة الكريمات الموضعية أو استخدام النوع المناسب من الغسول بشكل منتظم. 

المزيد من النصائح للحفاظ على صحة البشرة:

بشرتك باهتة ومتعبة... اعتمدي هذه الخطوات لعلاجها

نصائح لتقليص المسامات الواسعة والعميقة في البشرة

‪ما رأيك ؟