ما هي تركيبة زيت السمك وهل يحتوي على الفيتامين د؟

ما هي تركيبة زيت السمك؟ وهل يحتوي على الفيتامين د؟

هل زيت السمك يحتوي عل فيتامين د

يتم الحصول على زيت السمك إما من خلال تناول الأسماك الدهنية الغنية به مثل الإسقمري والسلمون والزنجة والتونة وغيرها، أو من خلال تناول المكملات الغذائية القائمة على هذا النوع من الزيت. ولكن ما هي تركيبة هذه المكملات وهل تحتوي على الفيتامين D، وما هي فوائدها الصحية؟


تركيبة زيت السمك

كل ملعقة صغيرة من زيت السمك، تحتوي على 41 سعرة حرارية، 4,5 غرام من الدهون المشبعة، حوالي غرام واحد من الدهون الأحادية غير الأحادية غير المشبعة، حوالي 2,1 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة، حوالي غرام واحد من الكولسترول، 26ملغ من الفيتامين A، إضافة إلى 100,000وحدة دولية من الفيتامين D. ومن المهم أن نشير إلى أن زيت السمك من الممكن أن تكون له آثار سلبية على الأشخاص الذين يعانون من الحساسة على الأسماك، لذلك من الضروري التأكد من هذا الأمر قبل استهلاكه.

فوائد زيت السمك

لصحة القلب: يلعب زيت السمك دوراً في التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الدم ويرفع نسبة الكولسترول المفيد، وهو بذلك يساهم في الحماية من أمراض القلب وتكوّن الجلطات وتصلب الشرايين وانسدادها. ومن ناحية أخرى يساهم هذا الزيت في ضبط معدل ضغط الدم في الجسم مما يشكل عاملاً مساعداً إضافياً في تعزيز صحة القلب.

لصحة الكبد: يساهم زيت السمك في التقليل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني والتخفيف من أعراضه، كما أنه يساهم في تعزيز وظائف الكبد وتحسينها.

لصحة الدماغ: إن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت السمك من شأنها أن تساهم في تحسين صحة الدماغ ونموّه، كما أنها تساهم في الحماية من الإصابة بالأمراض التي من الممكن أن تصيبه مع التقدم في العمر مثل مرض ألزهايمر.

تعزيز صحة العظام: تشير الدراسات إلى أن تناول زيت السمك بانتظام وبكميات معتدلة من شأنه أن يساهم في تعزيز صحة العظام وذلك لاحتوائه على الأوميغا 3 والفيتامين D مما يساعد على تكثيف العظام وحمايتها من الليونة والهشاشة.

مهم للحامل: إن تناول زيت السمك خلال الحمل من شأنه أن يساهم في تحسين النمو عند الجنين لا سيما صحة العيون والبصر لديه، كما أنه يساهم في نمو الدماغ وتحسين وظائفه.

مفيد للتركيز: يساعد زيت السمك على التخلص من مشكلة قلة التركيز والانتباه عند الأطفال والبالغين وذلك لتأثيراته الإيجابية العديدة على صحة الدماغ وعلى حاسة النظر.

المزيد حول زيت السمك في ما يلي:

فوائد مكمّلات زيت السمك مُدهشة... تعرّفوا عليها!

هل من الآمن تناول مكمّلات زيت السمك خلال الحمل؟

6 أطعمة نباتيّة غنيّة بالأوميغا 3... ما هي؟

 

 

‪ما رأيك ؟