ما هي فوائد السيلينيوم للشعر وما هي مصادره؟

ما هي فوائد السيلينيوم للشعر؟ وما هي مصادره؟

هل السيلينيوم مفيد للشعر

الفيتامينات هي من العناصر الشديدة الأهمية بالنسبة إلى صحة الإنسان، وغيابها يمكن أن يسبب له الممشاكل الصحية العديدة. والشعر هو أيضاً يتأثر بنقص بعض أنواع الفيتامينات مما يمكن أن يسبب جفافه أو تكسره أو تساقطه أو غير ذلك من المشكلات التي يمكن أن يتعرّض لها. وفي ما يلي سوف نطّلع على أهمية السيلينيوم بالنسبة إلى صحة الشعر.


ما هو السيلينيوم؟

السيلينيوم هو أحد أنواع مضادات الأكسدة الموجودة في كل خلية من خلايا جسم الإنسان، إذاً فهو من العناصر الشديدة الأهمية بالنسبة إلى الصحة، وهو موجود بكثرة في البنكرياس، الخصيتين، الكبد، الطحال والكلى.

يلعب السيلينيوم دوراً كبيراً في الحفاظ على خلايا الجسم البشري سليمة، كما أنه يحمي الخلايا والأنسجة من تأثيرات الجذور الحرة، وهو أيضاً يحمي الخلايا الدهنية الأساسية في الجسم، ويساهم في الوقاية من اضطرابات الغدة الدرقية ومن الإصابة بالصدفية، مشاكل القلب وأنواع العدوى الفيروسية، ما أنه يساهم في التئام الجروح وشفاء الحروق وعلاج الكثير من المشاكل الجلدية. ولكن ما هي أهميته بالنسبة إلى الشعر؟

فوائد السيلينيوم للشعر

- كما ذكرنا من قبل، يلعب السيلينيوم دوراً مهماً في مكافحة عمل الجذور الحرة في الجسم، وهذه الجذور تعيق النمو السليم للشعر ولخلايا البشرة لأنها تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة عليهما بشكل مبكر. إذاً فالسيلينيوم يساهم في الحفاظ على صحة البصيلات ويمنع الشيب المبكر.

- كما ويساهم السيلينيوم في تنظيم معدل هرمون الغدة الدرقية الذي يلعب دوراً كبيراً أيضاً في تنظيم معدل تساقط الشعر.

- يعمل السيلينيوم على حماية فروة الرأس من الفطريات ومن ظهور القشرة عليها مما يعني أنه يساعد على التخفيف من تساقط الشعر.

- كما أنه يعمل بالتناسق مع الأطعمة الغنية بالبروتينات على تعزيز نمو الشعر والحصول على شعر طويل، كثيف وحيوي.

مصادر السيلينيوم الغذائية

يتواجد السيلينيوم بشكل خاص في المكسرات، الحبوب الكاملة، لحم البقر، الكبدة، التونة، الثوم،  السبانخ، البيض، الشوفان والفاصولياء.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يمكن أن يتعرضوا إلى نقص السيلينيوم هم أولئك الذين يكثرون من تناول الكحول والكافيين ويدخنون السجائر أو النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل. فهذه العناصر تصعّب على الجسم مهمة امتصاص السيلينيوم من مصادره الغذائية.


المزيد حول العناية بالشعر في ما يلي:

هكذا تعيدين اللمعان إلى شعرك التالف!

كيف تعتنين بشعرك التالف؟

وداعاً للشعر التالف... 4 طرق طبيعية تعيد له الحيوية!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟