قبل ان تلجأوا الى السوربيتول... اعرفوا هذه المعلومات المهمة

قبل ان تلجأوا الى السوربيتول... اعرفوا هذه المعلومات المهمة

السوربيتول هو من أشهر المحليات الصناعية المستخدمة بشكل واسع وخاصة لدى بعض الحالات الخاصة كمن يعانون من زيادة الوزن ومرضى السكري، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي كل المعلومات التي تريدونها حول مادة السوربيتول.

 

ما هو السوربيتول؟

السوربيتول هو محلي منخفض السعرات الحرارية، مستخرج كيميائيا من الجلوكوز، ومتوفر على شكل مسحوق اوعلى شكل سائل. ويتواجد بشكل طبيعي في بعض الاغذية مثل: التفاح والكمثري، والخوخ والمشمش، وبعض الفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ. ويشبه السوربيتول السكر العادي شكلاً الا انه ٦٠٪ اكثر حلاوة من حلاوة السكر و٣٠٪ اقل سعرات حرارية. عند تناول السوربيتول يعطي احساساً بانتعاش وتبريد الفم، ويتم هضمه في الامعاء ببطىء وامتصاصه بشكل جزئي، ومن ثم تحويل ما يتم امتصاصه الى فركتوز في الكبد. 

 

فوائد السوربيتول

على اعتبار انه محل قليل السعرات الحرارية، يعتبر السوربيتول من افضل المواد التي يمكن استخدامها في الحميات الغذائية كونه يعطي الحلاوة التي نريدها لتقبل بعض المشروبات، او صناعة الحلويات المفضلة لدينا باقل سعرات حرارية. كما انه يعتبر مادة مهمة جداً لمن يعانون من مرض السكري كونه، يعطيهم طعم السكر من دون مخاوف من زيادة نسبة السكري في الدم.

 

مخاطر السوربيتول

قد تسبب كثرة تناول بدائل السكر تلبكات معوية، فمثلا في حالة  السوربيتول  الذي لا يمتصه الجسم يتسبب بافراز السوائل في داخل الامعاء، فتكون نتيجة لذلك الاصابة بالاسهال. كما وقد يتسبب بحدوث النفخة والغازات، وعادة ما يتم تحويل السوربيتول الذي لا يتم امتصاصه الى ثاني اكسيد الكربون ومن ثم التخلص منه.

 

استخدامات السوربيتول 

عادة ما يستخدم السوربيتول كبديل للسكر في العديد من الاطعمة، بما في ذلك الاطعمة منخفضة السعرات الحرارية والاطعمة الخالية من السكر، وكذلك الادوية والمستحضرات الصحية المستخدمة للعناية بالفم، مثل معجون الاسنان والعلكة.

 

اليكم المزيد من فوائد السوربيتول وتواجده في الاطعمة:

 

ما لا تعرفونه عن السوربيتول

العلكة بين استهلاك السعرات الحرارية وحرقها!

أي مشروبات طبيعية تخلصكم من الكرش؟

‪ما رأيك ؟