لهذه الأسباب احذروا المواد الحافظة

لهذه الأسباب احذروا المواد الحافظة

إن المواد الحافظة هي عبارة عن مواد تضاف الى الأطعمة التي يتم تخزينها لمنع نمو البكتيريا والفطريات فيها لأن هذه المواد تمنع نمو وتكاثر هذه الأخيرة وتحافظ على الاطعمة لمدة أطول والكثير منا لا يدركون مدى خطورة المعلبات والأطعمة المعلبة الجاهزة أو المحفوظة في محلول غني بالمواد الحافظة، لذلك في هذا المقال من صحتي سنعرض عليكم بعض مخاطر المواد الحافظة.

 

أضرار المواد الحافظة

 

إن إضافة المواد الحافظة الى الأطعمة تقلل من جودة نوعيتها ومن فوائدها الصحية وأحياناً بنسب عالية جداً قد تصل الى ٤٠٪ من نسبة التغذية التي تقدمها الأطعمة وخاصة إذا كانت هذه الأخيرة من الفواكه والخضار. وفي بعض الحالات إذا تم استعمالها بكميات كبيرة وتناول الشخص الكثير من هذه الأطعمة التي تحتوي عليها قد يؤدي ذلك الى السمنة فهي أيضاً تعمل على منع الجسم من مقاومة الفيروسات والميكروبات التي تدخل إليه بسبب تركيباتها. في بعض الحالات يقلل إستعمال المواد الحافظة من نكهة الطعام بنسبة ٢٠٪ وتزيد هذه النسبة كلما زادت كمية المواد.

 

في بعض الدراسات الجارية عن أخطار المواد الحافظة تبين أن مخاطرها على أدمغة الأطفال لا تقل خطورة عن الأضرار المسببة من رصاص البنزين وبعد دراسات على عدة انواع أطعمة تحتوي على مواد حافظة تبين أن ذكاء الأطفال يتضرر بسبب أنواع المواد الحافظة التي تحتوي على حرف " E ". كما وأنها بحالة جميع الأشخاص كباراً وصغاراً تؤدي هذه المواد الى ارتفاع نسبة الإصابة بالأورام السرطانية كما تساعد مادة الكبريت الموجودة في هذه المواد على تلف الفيتامين " ب " الموجود في الجسم ما يسبب انخفاض ضغط الدم وآلام في البطن، وتضيق مادة النترات المستعملة الأوعية الدموية وتسبب بتصلبها، أما عند الأطفال فقد يؤدي تناولهم للمشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على مواد حافظة الى فرط الحركة والنشاط الزائد لديهم.

 

اعرفوا المزيد من المعلومات عن المواد الحافظة والمعلبات:

ما هي الاطعمة المعلبة والصحية؟

احذروا الاطعمة التي تسبب الادمان

العصائر الصناعية... لا تشكل ابداً احد مصادر الغذاء

 

‪ما رأيك ؟