من هم أكثر الاشخاص إجراء للجراحات التجميلية؟ دراسة لد. ايلي معلوف تكشف امراً جديداً

من هم أكثر الاشخاص إجراء للجراحات التجميلية؟ دراسة لد. ايلي معلوف تكشف امراً جديداً

إذا سألناكم الآن من هم أكثر الاشخاص إجراء للجراحات التجميلية، غالباً ما سيكون جوابكم أنّ النساء هنّ دون شك الاكثر إقبالاً على هذا النوع من العمليات وربما بشكل مخصّص اكثر ربّات المنازل، فهذه الفكرة شائعة جداً ولكن هل هي صحيحة ودقيقة؟ لتقديم الجواب العلمي، قام الدكتور ايلي معلوف وهو طبيب متخصّص في طب الامراض الجلدية التجميلية بدراسة نعرض نتائجها تالياً.


المعلومات الاجتماعية والديموغرافية للمرضى


يعيش قطاع التجميل ازدهاراً كبيراً اليوم، فقد ازداد استخدام مواد الحشو وتوكسين البوتولينوم، واللايزر المرمم بنسبة 6500% ما بين عام 1997 و2015. وفي ظلّ هذا الواقع، كان الهدف من الدراسة هو القاء نظرة على المعلومات المتعلقة بالمرضى المهتمين بهذا النوع من التدخلات الخارجية اي عمليات التجميل. والدراسة هي استرجاعية حول المرضى الذين خضعوا لفحص تجميلي في عيادة د. معلوف. وقد حاول من خلال الاستبيان تحديد المعلومات الاجتماعية والديمغرافية لهذه الفئة من المرضى مع حيثيات خضوعهم للفحص، الى جانب توقعاتهم ورضاهم عن النتيجة.


النتائج التي تمّ التوصل اليها


من بين المرضى المستطلعين، سجّلت نسبة امتناع 11.5٪. وتقارن نسبة متوسط عمر المرضى المستطلعين مع الشريحة الأكثر تمثيلاً والتي يتراوح عمرها ما بين 36 الى 50 سنة. وتسجل نسبة الذكور معدلاً مرتفعاً بعض الشيء في هذه الدراسة مقارنة مع البيانات الدولية أي 12% مقابل 8.7 %. ومع ذلك، يخضع 30% من الذكور للفحص الطبي من دون اتخاذ قرار بإجراء العمليات، مما يظهر توجهاً جديداً لديهم ولكن مع بعض التردد.


ويتم تسليط الضوء في النتائج على عدة نقاط: يتوافد 23% من المرضى من الخارج، الأمر الذي ينقل السياحة الطبية في لبنان الى الواجهة على الرغم من الوضع غير المستقر في البلاد. أما القوى العاملة والتي تمثل 85% من المرضى، فتتوجه في أغلبها نحو هدف الحصول على "وجه أفضل". أما الأسباب الأخرى التي حصدها الاستبيان فتظهر أن 12% من المرضى يطمحون الى إعادة شبابهم و22% يودون أن يظهروا مرتاحين بجسدهم، وأما 20% منهم فيقدم نحو التجميل من أجل أسباب اجتماعية وعملية، والثلث من 21% يقوم بالعملية لأنها طلبت منه.


وفقاً لبيانات الاستبيان، أظهر 90% من المرضى رضاهم عن النتيجة، وهو شرط ضروري لضمان استمرارية العمليات. أما المرضى دون سن الخمسين فقد ادعوا بأنهم يظهرون اليوم أصغر بـ5 سنوات مقابل 8 سنوات للذين تجاوزوا الخمسين من العمر.


واذا كان البحث عن بشرة أكثر شباباً طلباً طالما احتكرته الإناث، إلا انّ الدراسة وجدت أن الذكور يحظون بتمثيل جيد مع نسبة 12% قابلة للارتفاع، مع العلم أن هذه النسبة لا ترتبط بنسبة الذين خضعوا بالأساس لعمليات. علاوة على ذلك، تعد القوى العاملة الأكثر تمثيلاً مما يناقض تماماً فكرة أن ربات البيوت هن الأكثر استخداماً لعمليات التجميل.

 

اقرأوا اكثر عن الجراحات التجميلية عبر موقع صحتي:

 

- تعرفوا الى ابرز عمليات تجميل الوجه

- عملية تجميل الجفون تتحدّى الشيخوخة

- ما هي اكثر 10 جراحات وتقنيات تجميل شيوعاً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟