موقع صحّتي يجيب عن كلّ تساؤلاتكم حول الخبز

موقع صحّتي يجيب عن كلّ تساؤلاتكم حول الخبز

الخبز يُعتبر من العناصر الاساسية في النظام الغذائي خصوصاً في الدول العربية، حيث لا يمكن ان تخلو اي مائدة من اصنافه المتنوعة. وحين تريدون اتباع حمية او التخفيف من وزنكم، لا شك انّكم تطرحون الكثير من التساؤلات حول الخبز وما حقيقة زيادته للوزن. وموقع صحّتي سيشرح لكم كلّ ما تحتاجونه من معلومات حول الخبز.

 

هل يسبّب الخبز زيادة الوزن؟

 

انّه السؤال الاكثر شيوعاً حول الخبز. ولنبدأ اولاً بشرح تركيبة الخبز، فهو من الاغذية النشوية التي يجب ان نتناولها تماماً كالبطاطس والمعكرونة، ولكن الكمية تختلف من شخص لآخر بحسب الحركة والحالة الصحية. لذا فإنّ الخبز لا يزيد الوزن في حال تمّ تناوله بالكمية الصحيحة والمناسبة لوضعكم، واخصائية التغذية قادرة على احتساب الكمية لكم بعدما تعرف نشاطاتكم وحالتكم الصحية. لكن تجدر الاشارة الى انّ بعض اصناف الخبز تسبب السمنة اكثر من غيرها لانها تحتوى الدهون والسكر والحليب وغيرها من المواد التي يمكن ان تخلو منها اصناف اخرى. 

 

ما الفرق بين الخبز الابيض والاسمر؟

 

هذا السؤال مطروح كثيراً ايضاً، وهنا نقول انّ الخبز الابيض والاسمر يحتويات الكمية نفسها من السعرات الحرارية، ولكن الفرق انّ الخبز الاسمر يحتوي كمية اكبر من الالياف التي تشعركم بالشبع لفترة اطول من الوقت ما يقلل من استهلاككم للاطعمة الاخرى.

 

الخبز الاسمر يحمي الاوعية الدموية

 

هل الخبز هو من الاطعمة الصحية؟

 

الخبز من الاطعمة الصحية والمغذية شرط تناولها بالكمية المناسبة، وذلك لانه يحتوي على الالياف الطبيعية والفيتامين ب والماغنيزيوم والحديد. لذا فإنّه يوفر مجموعة من المغذيات الضرورية للجسم. 

 

ما هي اكثر انواع الخبز صحة؟

 

هناك العديد من انواع الخبز التي تلائمكم في حال كنتم تتبعون حمية غذائية مثل خبز بذور الكتان، خبز الشوفان، خبز الارز البني والخبز الخالي من الغلوتين. لكن الاهم ان تتذكروا انّكم اذا اضفتم بعض المواد الدهنية على الخبز مهما كان صنفه فهو سيؤدي الى زيادة السعرات الحرارية مثل الزبدة والجبنة الدسمة. 

 

كيف تحضّرين الخبز بالثوم في المنزل؟

 

 

‪ما رأيك ؟