نصائح ثمينة للعناية بجمالك وماكياجك هذا الصيف

نصائح ثمينة للعناية بجمالك وماكياجك هذا الصيف

 

• ماكياج يليق بالصيف

مع الانتقال من ارتداء الكشمير إلى ارتداء القطن، خفّفي ماكياجك بالمستحضرات الشفّافة والألوان الساطعة فألوان الماكياج الجريئة كالخمري والعنّابي تبدو ثقيلة في الصيف، لذا اختاري ألوان الحلوى الشفّافة مع ملمّع الشفاه بألوان الفواكه، واستبدلي البودرة بالكريم، وضعي أحمر الخدود وظلال العينين. استبدلي ماكياج العينين الداكن والأسود في الشتاء بالظلال البنية المستوحاة من ألوان الأرض وبكحل بنّي لامع.

 

• مُشرقة وجميلة

البرتقالي المحمّر، والشمّامي، والخوخي، والبرتقالي. ألوان الماكياج هذا الصيف مستوحاة مباشرةً من الحديقة، ووضع هذه الألوان أسهل ممّا تتصوّرين. أمّا السرّ، فهو اختيار الألوان الشفّافة. اختاري ملمّع شفاه ساطع باللون الحامضي المفضّل لديك. لوّني خدّيك بأخمر خدود برونزي أو مشمشي بتركيبة الكريم لإعطاء عظمة خدّيك توهّجاً ندياً. وابرزي عينيك بظلّ مشمشي فيه لمعة خفيفة.

 

• شفتاك أيضاً تستحقّان العناية

في الأيّام التي تودّين فيها عدم وضع أحمر الشفاه، إحمي شفتيك ببلسم للشفتين مع حماية SPF 30 (أو أعلى) من الشمس. البلسم الذي يحتوي على الغليسيرين مرطّب أكثر من غيره، ويوجد بلسم مصبوغ لإضفاء بعض اللون إلى شفتيك. وإذا كانت تعاني شفتاك من التشقّق، عزّزي الحماية من الشمس وسرّعي شفاءها عبر وضع طبقة رقيقة من الفازلين فوق البلسم.

 

• تسريحات جميلة للشعر القصير والطويل

استبدلي تسريحة ذيل الحصان القديمة العادية بضفيرة أنيقة. ولإبعاد الشعر عن وجهك، سرّحيه وهو رطب، واتركيه قريباً من رأسك، ومن المفضّل أن يكون حول مؤخّر العنق. وإذا كان شعرك قصيراً وتريدين إبعاد الخصل عن وجهك، استعيني بعصابات الرأس. ضعي عصابتين نحيفتين، من البلاستيك أو الحديد، بشكل متشابك، على بعد 4 سم تقريباً من خطّ الشعر.

 

• وداعاً لمجفّف الشعر!

هذا صحيح! يمكنك الاستغناء عن مجفّف الشعر بالكامل وتصفيف شعرك في أثناء نومك. ضعي كريم التصفيف على شعرك الرطب. ثمّ لفّي شعرك إلى نحو 12 خصلة مسترسلة وثبتيها بالدبابيس. وعندما تستيقظين ستجدين تموجّات كثيفة جداً. أو يمكنك تسليم تسريحة شعرك إلى الأكسسوارات، فضعي شعرك تحت أحد أغطية الرأس الأنيقة السائدة هذا الموسم.

 

• الشمس والمياه المالحة: عداوة ضارية مع شعرك

شعرك بحاجة إلى الحماية من الشمس. فالأشعة ما فوق البنفسجية المؤذية قد تحرق فروة رأسك وتزيل لون الخصل المصبوغة. القبّعة هي الوسيلة الأفضل للدفاع عن شعرك. ويتبعها منتج يشبه رذاذ الشعر أو ملطّف للشعر مصمّم خصيصاً لحماية لون الشعر من ضرر الشمس. وقبل السباحة، احمي شعرك دائماً عبر تغطيته بمياه الحنفية أو الملطّف لتبعدي خصلك عن الكلور أو المياه المالحة المضرَّين.

 

• اشتري نظّارات شمسيّة توفّر لك أفضل حماية

قد لا تسلم عيناك أيضاً من أشعّة الشمس، فيزيد خطر إصابتك بالساد وبأمراض أخرى. عند التسوّق لشراء نظّارات شمسيّة جديدة، ابحثي عن العلامة التي تفيد بأنّ العدسات تصدّ 99 إلى 100% من الأشعة ما فوق البنفسجية UVA وUVB. وتصدّ النظّارات الشمسية الكبيرة أو المحيطة بكل العين النور الذي يضرب العينين من كل الجوانب. وإذا كنت تمضين الكثير من الوقت في البحر، اشتري العدسات المستقطبة، التي تُبعد أشعة الشمس المنعكسة عن الماء.

 

• تجنّبي كوارث الماكياج

الماكياج الخفيف  لن يذوب عن وجهك ككريم الأساس الكثيف في الجوّ الحار. حاولي استخدام مرطّب ملوّن أو تركيبة كريم بودرية خفيفة. استبدلي أحمر الشفاه ببلسم شفاه ملوّن، واستخدمي الماسكارا المقاومة للمياه، وظلال العينين بتركيبة الكريم المقاومة للمياه، والكحل الجل. وإذا لمع وجهك عند الظهر، لا تضعي البودرة التي تجفّ وتسيل على وجهك، بل امسحي بشرتك بورق نشاف.

 

• الفتي الأنظار بأصابع قدميك

طلاء الأظافر الجل أو السيلاك مكلف أكثر، لكن لمعته تدوم ولا يتشقّق لبضعة أسابيع. للحفاظ على طلاء أظافر تقليدي، ضعي طبقة عليا جديدة بين يوم وآخر. تخلّصي من التشقّقات عبر نقع قطعة قطن بمزيل طلاء الأظافر واستخدامها لتمليس السطح المحيط بالتشقّق قبل إضافة الطلاء من جديد.

 

• يا لها من مصيبة! تفاوت غير متوقّع في لون بشرتك عند الاسمرار

قد تؤدي أحذية الصيف والملابس ذات الشرائط إلى تفاوت مفاجئ في لون بشرتك نتيجة الاسمرار، مثلاً في أعلى قدميك أو على معصمَيك. كيف تخبّئينها؟ ادهنيها عوضاً عن تغطيتها بالكامل. امزجي بعض المسمّر السائل مع قليلاً من المرطّب، وضعيهما فوق الخطوط البيضاء.

 

• محاربة الشعر الأجعد والصعب

فصل الصيف يعني شعراً أجعد، ومحاربة الشعر الأجعد تبدأ قبل مغادرة المنزل. استخدمي ملطّفاً مرطّباً للشعر عند كل استحمام. فالشعر الرطب معرّض أقل لامتصاص المياه من الهواء. وضعي مستحضراً ملمّساً ضدّ التموّجات لخلق حاجز بين خصل شعرك والجو الرطب. واستعيني بمجفّف شعر أيوني إذ قد يجفّف الشعر أسرع ويضفي إليه اللمعان.

 

• أضيفي الكثافة إلى شعرك التالف

يتساقط عادةً الشعر الأملس والرقيق في فصل الصيف. وإذا كانت الخصل الضعيفة عدوّتك، استخدمي غسول شعر يضفي الكثافة إلى شعرك، إلى جانب ملطّف للشعر ورذاذ لرفع الجذور. جرّبي تقنيّة تجفيف تعطيك المزيد من الطول عند أعلى الرأس. عند تجفيف شعرك، ارفعي الجذور بفرشاة مستديرة صغيرة أو بأصابعك. وجّهي فوهة المجفّف إلى هذا القسم لثوانٍ قليلة. وفي خلال اليوم، إذا شعرت أنّ شعرك زيتيّ المظهر، مرّري أصابعك في شعرك ثمّ رشّي الشامبو الجاف على الجذور.

 

• أيمكن تخبئة سفعة الشمس؟

تغطية البشرة التي حرقتها الشمس بكريم الأساس تزيد المظهر سوءاً. عوضاً عن ذلك، ضعي بعض جل الصبار لتهدئة الحرق، ثمّ خفّفي الاحمرار واللمعان بمرطّب ذهبيّ اللون. ابحثي عن كريم ذهبيّ فيه بعض من اللمعان لجسمك، ومرطّب ذهبيّ اللون أو برونزي شفّاف لوجهك.

 

• اعتني ببشرتك بلطف

حتّى إذا كانت بشرتك جافّة، أنت لست بحاجة إلى مستحضرات تنظيف البشرة والمرطّبات الغنيّة والسميكة في جوّ الصيف الحار. إذا كنت تستخدمين مرطّباً بتركيبة الكريم في الشتاء، استبدليه بجل في الصيف، لترطيب بشرتك من دون سدّ المسام. وإذا كانت بشرتك تصبح دهنية أكثر في الجوّ الحار، جرّبي استخدام غسول إرغاء ملطّف، فهو يزيل كريم الوقاية من الشمس والماكياج ويترك بشرتك نضرة.

 

• سمرة اصطناعية خالية من أيّ شوائب

قشّري بشرتك قبل وضع مستحضرات التسمير التلقائي. فتقشير البشرة يخلّصك من البشرة المحرشفة التي تنسلخ بشكل غير متساوٍ، فتترك البقع. رطّبي البقع الجافة، كالركبتين والمرفقين، بلطف. وتساعدك مستحضرات التسمير التلقائي الملوّنة على كشف البقع التي فاتتك بسهولة. وإذا كنت تستخدمين مستحضرات التسمير التلقائي للمرّة الأولى، فننصحك بالاستعانة بالكريم معها إذ تساعدك على زيادة اللون تدريجياً وبطريقة مضمونة.

 

• حماية كل بشرتك من الشمس

عليك وضع الكثر من كريم الوقاية من الشمس على كل بقعة من بشرتك تتعرّض للشمس وأنت في الخارج، وذلك قبل 15 دقيقة من الخروج من المنزل. يقول الأطباء أنّ الناس عادةً ينسون أعلى الأذنين ومؤخّر العنق، علماً أنّهما بقعتان شائعتان تصابان بسرطان البشرة. ولا تنسَي وضع  كريم الوقاية من الشمس على قدميك، قبل ارتداء حذائك. وضعيه أيضاً على يديك وصدرك، إذ تظهر عليهم علامات التضرّر من الشمس بسرعة، ومنها البقع البنيّة والتجاعيد. أعيدي وضع كريم الوقاية من الشمس كل ساعتين على الأقل أو بعد السباحة أو التعرّق. 

 

• تغلّبي على العرق المزعج

التعرّق أمر شائع في الصيف. فنعرق كثيراً، ونخلق بيئة تتكاثر فيها الجراثيم المسبّبة للحبوب. اختاري كريم حماية من الشمس غير زواني، أي أنّه لا يحبس المسام. وإذا لم ينفع ذلك، جرّبي منظّفاً يحتوي على حامض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل، اللذين يحافظان على مسام صافية. عالجي الحبوب على جسمك عبر تجنّب الأقمشة الصناعية التي تلتصق على جسمك وتحبس العرق. ارتدي القطن الفضفاض عوضاً عن ذلك.

 

• لا تتصبّبي عرقاً

ما إن تغادري منزلك في الصباح، قد تشعرين بالرطوبة. فالعرق قد يتجمّع تحت ذراعيك، وعلى أعلى جبينك، وعلى كفّيك، وعلى نعل قدمَيك. ارتدي طبقات من الأقمشة الطبيعية كالقطن لكي يبقيك الهواء منتشعة. وتفيدك أيضاً مضادات التعرّق الطبية التي تحتوي على كلوريد الألمنيوم تحت الذراعين وعلى اليدين والقدمين. وإذا كانت مشكلتك أصعب، استشيري طبيبك.

 

• حلاقة آمنة أكثر

جروح الحلاقة، ولا سيّما حول خط البيكيني، مزعجة جداً في الصيف. وبما أنّك تحلقين أكثر في هذه الفترة، يزيد احتمال نمو الشعر تحت البشرة، ما يؤدي إلى حبوب حمراء بشعة حول الشعر الناشب. تجنّبي الشعر الغارز في اللحم عبر تقشير بشرتك قبل الحلاقة. جرّبي شفرات جديدة مصمّمة لخط البيكيني، تتميّز برأس متحرّك ينعطف مع منعطفات جسمك. واستخدمي معها جل الحلاقة، عوضاً عن الصابون العادي، لانسياب أفضل.

 

• إزالة الشعر من دون ألم

تناولي الأدوية المضادة للالتهاب، كالأسبيرين والآيبوبروفين قبل موعدك. تنفّسي! خذي نفساً عميقاً عند وضع الشمع واخرجي نفسك عند نزعه عن بشرتك. ابحثي عن وسيلة لإزالة الشعر تسبّب ألماً أقل. فالشمع الصلب مثلاً لا يلتصق بالبشرة كغيره.

 

‪ما رأيك ؟