٩ وسائل سهلة و عملية لتجنب التجاعيد

٩ وسائل سهلة و عملية لتجنب التجاعيد

 

1ـ النوم على الظهر

يؤدي النوم في وضعية معينة يوما بعد يوم الى ظهور "خطوط النوم" التي تنطبع على الطبقة الخارجية من البشرة والتي لا تزول لاحقا في النهار. يتسبب النوم على الجنب بظهور خطوط على الخدود والذقن. اما النوم على البطن فيؤدي الى ظهور خطوط على الجبين وبين الحاجبين. للحؤول دون ظهور خطوط جديدة على البشرة, من المستحسن الاستلقاء والنوم على الظهر. 

2ـ اكل المزيد من السمك مثل السلمون

يحتوي سمك السلمون كغيره من اسماك المياه الباردة على كمية كبيرة من البروتين, المادة الاساسية للحصول على بشرة جميلة. ويعتبر السلمون ايضا مصدرا مهما لأحماض اوميغا 3 الدهنية. يؤكد الخبراء ان الاحماض الدهنية الاساسية تغذي البشرة وتحافظ على نضارتها وشبابها. 

3ـ تجنب العبوس و الاستعانة بنظارات القراءة

يؤدي تكرار حركات معينة كالبعوس مثلا الى تشغيل عضلات الوجه بشكل مفرط مما يتسبب بظهور اخدود عريض تحت سطح الجلد. في نهاية المطاف يتحول الاخدود الى تجعيد, لذلك ينصح الخبراء بإراحة النظر عن طريق الاستعانة بنظارات القراءة ( عند الحاجة). ينطبق الامر ايضا على النظارات الشمسية التي من شأنها حماية البشرة المحيطة بمنطقة العين من مضار الشمس وتقي من العبوس

4ـ استخدام احماض الفاهيدروكسي

تساهم هذه الاحماض الطبيعية في شد الطبقة العليا لخلايا الجلد الميتة مما يقلل من ظهور المسام والخطوط الرفيعة والتجاعيد السطحية خصوصا حول منطقة العينين . يوجد في الاسواق اشكال اكثر فعالية من احماض الفا هيدروكسي من شأنها زيادة انتاج الكولاجين. من الضروري الحذر عند استعمال احماض الفا هيدروكسي كونها تزيد من حساسية الجلد على اشعة الشمس لذلك ينصح الخبراء بوضع كريم واق من الشمس يوميا خلال فترة العلاج.

5ـ عدم المبالغة في غسل الوجه

يؤدي غسل الوجه المتكرر بالماء الى نزع الرطوبة والزيوت الطبيعية عن سطح الجلد. تساهم الرطوبة والزيوت الطبيعية في حماية البشرة من العوامل الخارجية ومن التجاعيد لذلك من الافضل غسل الوجه بصابون مرطب او بهلام او بكريم منظف لطيف على البشرة.

6ـ عدم الابخال في استعمال الفيتامين C   

اشارت الدراسات ان الكريم الذي يحتوي على فيتامين  C يزيد من نسبة انتاج الكولاجين ويحمي من المضار الناجمة عن اشعة الشمس فوق البنفسجية كما يساعد على تقليل انتشار البقع الداكنة والكلف ويحد من احمرار الجلد.

7ـ اعتماد الصويا كمستحضر عناية بالبشرة

يحمي الصويا الجلد ويحسن من مظهره . اشارت الدراسات ان وضع الصويا على البشرة او تناوله على شكل مكملات غذائية من شأنه حماية البشرة من التجاعيد او حتى شفاء بعض اضرار الجلد الناجمة عن الشمس. كما اثبتت الدراسات فعالية الصويا في تحسين بنية الجلد وتماسكه. 

8ـ استبدال القهوة بالكاكاو

وجد الباحثون من خلال الدراسات التي اجروها حول التجاعيد ان للكاكاو فعالية لا تضاهى على التجاعيد اذ يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من مضار الشمس وتزيد من رطوبتها وتحسن من تدفق الدم الى خلايا الجلد.   

9ـ اتباع خطوات اساسية للعناية بالبشرة

للحفاظ على بشرة نضرة وشابة و صحية من الضروري تعلم كيفية العناية بها بشكل صحيح:

  • تجنب اشعة الشمس
  • وضع كريم واق من الشمس
  • ارتداء ملابس واقية من اشعة الشمس
  • استخدام مرطب للبشرة
  • الامتناع او الاقلاع عن التدخين  

‪ما رأيك ؟