هل تعرفون انّ للاستحمام اليوميّ أضرار خصوصاً على الجلد؟

هل تعرفون انّ للاستحمام اليوميّ أضرار خصوصاً على الجلد؟

ماريا رعد

يُعتبر الاستحمام من أكثر الطرق التي تمنح الشعور بالانتعاش والنشاط سواء في الصباح أو الليل، بالاضافة الى تنظيف الجسم من كلّ التراكمات التي تلتصق بالبشرة جرّاء التعرّض للعوامل الخارجية والتعرّق أيضاً. لكن ما هو عدد الأيام المناسب للاستحمام؟ وهل الاستحمام يومياً مضر؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للإجابة على جميع تساؤلاتكم.

ما هي أضرار الاستحمام يومياً؟

يعتاد عدداً كبيراً من الأشخاص على الاستحمام يومياً خاصة خلال فصل الصيف، اذ يزيد التعرق وتتعرض البشرة للجراثيم، لكن دراسات عدة قد أكدت أن للاستحمام اليومي بعض الأضرار التي يُستحسن تجنبها، وذلك للأسباب التالية:

- يحتوي الجلد على عدد من البكتيريا المفيدة، فالطبقة الخارجية من الجلد التي تتعرض للمياه والصابون، هي التي تعمل على التوازن بين البكتيريا النافعة والميكروبات المضرة. لذا فان الاستحمام بشكل يومي ما يُعتبر مفرطاً يمكن أن يؤدي الى انقاص عدد البكتيريا المفيدة على المدى الطويلة ما له تبعات جلدية سلبية.

- أن الاستحمام اليومي بالصابون المضاد للبكتيريا يساهم بالقضاء أيضاً على البكتيريا النافعة مما يضعف هذه الطبقة ويخل بالتوازن بين الميكروبات.

- ان الميكروبات والأوساخ التي يتعرض لها الجسم تنفعه في بعض الأحيان، اذ أنها تعزز عمل الجهاز المناعي وتساعده على تكوين الأجسام المضادة لمحاربة العدوى، لذا فانّ الاستحمام اليومي يمكن أن يسبّب ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرته على المحاربة على عمكس ما يتمّ تصوّره.

- قد يعرًض الاستحمام اليومي الشخص للجفاف مما يساهم بتشقق البشرة ودخول الميكروبات الى داخلها الأمر الذي يعرض الجلد للأمراض وحتى الحساسية.

عدد مرات الاستحمام في الأسبوع

ينصح أطباء الجلد بالاستحمام مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع كحد أقصى وذلك للحفاظ على صحة البشرة وعدم تعرضها للأمراض، كما يُنصح للأشخاص الذين اعتادوا على الاستحمام يومياً بحكم التمارين الرياضية التي يمارسونها كل يوم، بأن يستخدموا الصابون لغسل المناطق التي تتراكم فيها معظم البكتيريا (الأعضاء التناسلية، القدمين، والابطين) أما باقي أعضاء الجسم فهي بحاجة للزيوت التي يفرزها الجسم لتجنيبها الجفاف.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن صحة الجسم اضغطوا على الروابط التالية:

فوائد لاستحمام الزوجين معاً... لا تتجاهلوها! 8

إحمي نفسك من أضرار استخدام ليفة الإستحمام

لن تتصوري ما تخبئه ليفة الحمام من جراثيم... كيف تنظفينها؟

‪ما رأيك ؟