هل الزيتون مفيد لمرضى السكري؟

هل الزيتون مفيد لمرضى السكري؟

هل الزيتون يرفع السكر

الزيتون نوع من الثمار الصغيرة الحجم البيضوية الشكل تنمو على أشجار الزيتون الدائمة الخضرة، يكون لونها أخضر قبل أن تنضج، منها ما تحافظ على اللون الأخضر ومنها ما تتحوّل إلى الأسود عند النضوج. تتمتع حبّات الزيتون بتركيبة غذائية غنية تجعلها من الأنواع الغذائية المفيدة للصحة بشكل كبير، وفي ما يلي سوف نلقي الضوء على العلاقة بين الزيتون والأشخاص الذين يعانون من داء السكري.


أهمية الغذاء السليم لمرضى السكري

إن النظام الغذائي السليم هو من أهم أسس العلاج الرئيسية لمرضى السكري، فالغذاء السليم من شأنه أن يؤمّن لهم العناصر الغذائية المفيدة لصحتهم وأن يتكامل مع الأنسولين لجعل مستوى السكر في الجسم الأقرب إلى الطبيعي لحماية المرضى من مضاعفات السكري التي يمكن أن تكون خطيرة ومميتة في بعض الأحيان. لذلك يسعى هؤلاء المرضى إلى معرفة ما هي أنواع الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تعديل مستوى السكر في الدم، فما هو دور الزيتون في حماية مرضى السكري من ارتفاع السكر ومن مضاعفات المرض؟

الزيتون لمرضى السكري

يحتوي الزيتون على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساهم بشكل جدي في التنحيف كونها تخفف من تراكم الكولسترول الضار والدهون في الجسم، وبما أن البدانة هي من أخطر العوامل التي تؤثر سلباً على مرضى السكري، فإن الزيتون يساعد في التخفيف من وطأة الكيلوغرامات الزائدة على هؤلاء المرضى.

من ناحية أخرى، قد أثبتت الدراسات العلمية أن الزيتون يحتوي عناصر تساعد الجسم على التجاوب مع الأنسولين الذي يتم إنتاجه في البنكرياس، وبمعنى آخر فإن هذه العناصر تثبط مقاومة الجسم للأنسولين، أي السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ومن هنا يمكننا القول أيضاً أن الزيتون يساعد في التخفيف من أعراض السكري وفي تعديل مستوى السكر في الدم.

وبما أن الزيتون يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فإنه يساعد في التخفيف من الإلتهابات التي تصيب مرضى السكري لا سيما ما يُسمّى بالإجهاد التأكسدي المرافق لهذا المرض والذي يجعل يرفع مستوى الأكسدة في الخلايا مما يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مشاكل القلب والسرطانات وارتفاع ضغط الدم إضافة إلى السكري، مما يسيء إلى الحالة الصحية لمريض السكري بشكل كبير وخطير.

المزيد حول مرض السكري في هذه الروابط:

هل يؤثر السكري على الاداء الجنسي؟

تأثير المشمش على مرض السكري لا يُصدَّق!

هل من الآمن ان يتناول مرضى السكري البطاطا الحلوة؟

‪ما رأيك ؟