هل الكرنب من الاطعمة المسببة للغازات؟

هل الكرنب من الاطعمة المسبّبة للغازات؟

هل الكرنب يسبب غازات

يعتبر تكوين الغازات المعوية جزءاً من عملية الهضم الطبيعية، وهي يمكن ان تسبب الكثير من الانزعاج والحرج لمن يعاني منها. وعلى الرغم من عدم وجود طريقة للتخلص من الغازات المعوية تماماً، فإن تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات أو التقليل منها قد يساعد في تخفيف بعض الانزعاج. ولكن، ماذا عن الكرنب؟ هل هو من الاطعمة المسببة للغازات أيضاً؟

 

هل الكرنب يسبب غازات

في الواقع، ان الكرنب يعتبر من الخضروات الصليبية والتي تبيّن انها من الممكن ان تسبب الغازات المعوية. من هنا، وتماماً مثل الملفوف، البروكلي والقرنبيط، ان الكرنب غني  بالألياف والرافينوز التي يمكن أن تسبب ارتفاعاً في إنتاج الغاز المعوي، مما يؤدي إلى الكثير من الغازات أو الانتفاخ المؤلم. تحتوي هذه الخضروات أيضاً على مادة السلفورافان، والتي يتم تكسيرها إلى المركبات الكبريتية وهذا ما يسبب الغازات ذات الرائحة الكريهة.

ولكن، وعلى الرغم من أن السلفورافان  في الكرنب مزعج في ما يرتبط بالتسبب برائحة كريهة، ولكنه مفيد للغاية في الوقاية من السرطان. من هنا، يجب تجنب تناول هذه الخضار نيئة، لأن الطهي أو التخمير أو التبخير يمكن أن يساعد في تكسير أليافها القاسية لتسهيل عملية الهضم، وهذا ما يقلل من ارهاق الامعاء ويمنع الانتفاخ والازعاج.

 

نصائح سريعة لتقليل الغازات

- تحضير لائحة بالاطعمة المسببة للغازات: كل جسم مختلف. قوموا بتدوين ما تأكلونه للمساعدة في تضييق نطاق الأطعمة التي لا يتمّ هضمها جيّداً من قبل جسمكم.

- جربوا حمية الإقصاء: تخلصوا من الأطعمة المذكورة في القسم أعلاه لمدة أسبوعين، ثم عودوا تناولوها تدريجياً لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ستعود. سيساعد دفتر يومياتكم الغذائية في تحديد المسببات.

- شرب الكثير من الماء: من المهم ان تشربوا الكثير من الماء قبل وبعد تناول الاطعمة المسببة للغازات. فالماء يساعد في التخلص من المركبات المسببة للغازات المعموية، كما وانه يقلل من نسبة الانتفاخ.

- سلق الخضروات: لتجنب الغازات، من المهم ان تقوموا بسلق الخضروات او طهيها قبل تناولها. ان هذه العملية تساعدك في التخلص تماماً من مركبات الرافينوز والكبريتية التي تؤدي الى الغازات المعوية.

 

لقراءة المزيد عن الكرنب اضغطوا على الروابط التالية:

لخسارة الوزن بطريقة سريعة وصحيّة... تناولوا الكرنب!

كيف سيساعدك الكرنب لخسارة الوزن؟

في محاولتكم لإنقاص الوزن أكثروا من تناول الكرنب!

‪ما رأيك ؟