هل تهدد المعجنات صحة الشرايين وتؤدي إلى تصلبها؟

هل تهدّد المعجنات صحة الشرايين وتؤدي إلى تصلبها؟

هل المعجنات تسبب تصلب في الشرايين

تعتبر المعجنات من بين الأطعمة الشهية التي يمكن أن تعتبر من العناصر الأساسية إن كان خلال المناسبات أو حتى يمكن تناولها خلال الوجبات الثلاث. ولكن، هل يمكن أن تسبب المعجنات تصلباً في الشرايين؟

 

هل المعجنات تسبب تصلب في الشرايين؟

- في الواقع إن المعجنات مصنوعة من الطحين الأبيض، أو ما يعرف بالطحين المكرر وهو مساهم رئيسي في السمنة، حيث أن استهلاكه يعزز الدهون في الجسم ويضعف أكسدة الدهون، وهي العملية التي "يحرق" فيها الجسم الدهون من أجل الطاقة. قد يؤدي الطحين المكرر أيضاً إلى تعزيز الجراثيم المعوية الالتهابية، أو الالتهابات التي تسببها البكتيريا في الأمعاء، وهي حالة تعزز خلل التمثيل الغذائي وزيادة الوزن وبالتالي تراكم البلاد داخل جدان الأوعية ما يؤدي بدوره إلى تصلب الشرايين.

- إن الاختلالات الخطيرة في السكر في الدم التي تسببها الكربوهيدرات المكررة تعزز الالتهاب الجهازي، وتضر بالجهاز الوعائي، وتؤثر سلبًا على الدهون في الجسم (زيادة الكوليسترول الضار مع خفض مستويات الكولسترول الجيّد) مما يعرض نظام القلب والأوعية الدموية للخطر. من ناحية أخرى، فإن تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات المكررة يقلل بشكل كبير من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- أما لناحية الحشوات، يمكن أن تزيد أيضاً أن تزيد من خطر تصلب الشرايين. فمثلاً ملعقة كبيرة من الزعتر بالزيت، توفر 120 سعرة حرارية، وكمية كبيرة من الدهون التي من شأنها أيضاً أن تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية. كما أن أنواع الأجبان واللحوم المعالجة يمكن أيضاً ان توفر كمياتٍ كبيرة من الدهون، فمثلاً 30 غراماً من الجبنة لبيضاء كاملة الدسم تحتوي على 119 سعرة حرارية و11 غراماً من الدهون.

 

بعض النصائح عند تناول المعجنات

- من المهم عدم الإفراط في تناول المعجنات، خصوصاً إذا كنتم تعانون من مشاكل القلب والأوعية. لذلك يمكن تناول نصف منقوشة (بالزعتر، الجبنة، اللحمة وغيرها) في الأسبوع.

- يمكنكم استبدال الطحين الأبيض المكرر، بدقيق القمح الكامل، واستخدام الحشوات قليلة الدسم (كالأجبان الخالية أو القليلة الدسم)، ملعقة صغيرة من الزعتر...

 

 

لقراءة المزيد عن صحة القلب اضغطوا على لروابط التالية:

حقائق لم تعرفوها من قبل عن القلب... إكتشفوها!

كيف يُمكن التمييز بين آلام الصدر وآلام القلب؟

8 أعراض لتضيق الصمام الأبهري... اطّلعوا عليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟