هل صحيحٌ أن المشروبات الساخنة تبرد الجسم؟

هل صحيحٌ أن المشروبات الساخنة تبرّد الجسم؟

 هل المشروبات الساخنة تبرد الجسم

أول شيء تفكرون في القيام به خلال يومٍ باردٍ هو زيادة حرارة الجسم لمقاومة الحرارة المنخفضة في الخارج وحتى في أرجاء المنزل. من هنا، فإن أول ما تبحثون عنه هو تحضير كوب من الشاي الساخن، الذي كما هو معتقد، يجعلكم تشعرون بالدفىء. ولكن، ما مدى صحة هذا الأمر؟

 

هل المشروبات الساخنة تبرّد الجسم؟

إن المشروبات الساخنة تزيد من الحمل الحراري للجسم ويستجيب الجسم لذلك بالتعرق. من هنا، فإن إفراز الجسم للعرق يكون أكبر من اكتسابه للحرارة الداخلية، وبالتالي يتبخر العرق من الجلد، ما يسبب الشعور بالبرد، وهذا ما أكدته دراسة أجراها علماء من جامعة كلية الحركية البشرية بجامعة أوتاوا فيا لعام 2012.

إن تعرق الجسم عند شرب مشروبات ساخنة يكون بسبب مستقبلات الأعصاب على اللسان. عندما يتلقى اللسان المعلومات التي تفيد بأن مشروباً ساخناً يتم استهلاكه، فإنه يرسل هذه المعلومات إلى المخ، والتي تبدأ بعد ذلك في تهدئة الجسم عن طريق التعرق.

ولكن وبهدف تفسير هذا الامر أكثر، قال الباحثين أن المشروب الساخن لا يعمل على تبريد الجسم إلا في ظروف محددة مثل: إذا كانت الرطوبة عالية، وكنتم تتعرقون بشكل كبير، أو كنتم ترتدون ملابس مخصصة لحبس الرطوبة، من هنا ان المشروب الساخن سيجعلكم تتعرقون بشكلٍ أكبر.

 

أنواع المشروبات الساخنة المفيدة

 

شاي الزنجبيل

كوب من شاي الزنجبيل الدافىء يعتبر من العلاجات المهمة لنزلات البرد. يحتوي الزنجبيل على الكثير من الفيتامينات والمعادن، أهمها الكروم الذي يمكن أن يساعد في منع نزلات البرد والحمى وعلاج أيضاً السعال أو التهاب الحلق.

 

مشروب الكاكاو الساخن

يتميّز الكاكاو ببعض المواد الكيميائية المساعدة على مقاومة أعراض نزلة البرد. وقد اكتشف الأطباء في الخدمة الصحية الوطنية البريطانية أن الكاكاو يساعد في علاج السعال كما انه يساعد على رفع حرارة الجسم خلال موسم البرد.

 

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كمية منخفضة من الكافيين، بحيث يمكن لمن يشاء الاستمتاع به كبديل للشاي الأسود أو القهوة. كما ويؤدي شربه أيضاً إلى تقوية جهاز المناعة.

 

 

لقراءة المزيد عن الشاي والمشروبات الساخنة إضغطوا على الروابط التالية:

أسرع طريقة لتحضير الشاي المثلج في المنزل!

هل يمكن للحامل تناول الشاي الأخضر؟

كيف سيساعدكم الشاي الاخضر على التخلّص من الكرش؟

 

 

‪ما رأيك ؟