هل من السليم اتباع حمية غذائية أثناء الحمل؟

هل من السليم اتباع حمية غذائية أثناء الحمل؟

اهتمام المرأة الحامل بتغذيتها امر هام جداً لصحّتها وسلامة جنينها، ولكن تقوم بعض النساء باعتماد حمية غذائية قاسية لأنّهن لا يردن كسب الوزن. فهل هذه الخطوة صحيحة او مضرّة بالصحّة؟.

 

الرجيم أثناء الحمل

 

أكدت دراسة طبية بريطانية حديثة أنّ اتباع نظام رجيم غذائي خلال فترة الحمل آمن للحوامل ولا يتسبب بأي أضرار للجنين. وتمّ الاطلاع على ٤٤ دراسة سابقة شملت أكثر من ٧ آلاف سيدة. فبحسب الدراسة، إنّ اتباع حمية غذائية صحية، يمنع ازدياد الوزن ويحدّ من المضاعفات التي قد تصيب المرأة الحامل وجنينها.

 

وهكذا، نصحت الدراسة المرأة الحامل بالحد من السعرات الحرارية وباتباع حمية غذائية متوازنة، وتناول الأطعمة الغنية بالحبوب والألياف والفواكه والخضراوات. كما نظر الباحثون في وزن المرأة الحامل التي تتعرض لمضاعفات صحية متعددة، وتمكنوا من التوصل إلى نتيجة مفادها أنّ الرجيم الغذائي الصحي يكون فعالاً بإنقاص وزن المرأة الحامل بمعدل يصل إلى ٤ كيلوجرامات. وأوضحت الدراسة أنّ ممارسة المرأة الحامل التمارين الرياضية يؤدي إلى خفض وزنها حوالي ٠،٧ كيلوغرام.

 

ولكن تجدر الاشارة الى انّ هناك بعض العناصر الغذائية التي لا يجب التخلّي عنها ابداً كالحليب ومشتقاته والفواكه والخضار واللحوم المهمّة للحفاظ على الصحة والطاقة لتحمل اعباء الحمل. 

‪ما رأيك ؟