هل يساعد الفيتامين ب12 على زيادة الوزن؟

هل يساعد الفيتامين ب12 على زيادة الوزن؟

 هل فيتامين ب12 يزيد الوزن

إن فيتامين ب12 يفعل الكثير من الأمور لجسمكم، فهو يساعد في صنع الحمض النووي بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء. بما أن الجسم لا يصنع فيتامين ب12، فيتعين عليك الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية أو من المكملات الغذائية. ويجب عليكم القيام بذلك بشكل منتظم، لأن جسمكم لا يخزن فيتامين ب12 لفترة طويلة. ولكن في ما يرتبط بزيادة الوزن، هل الفيتامين ب12 على علاقة بهذا الموضوع؟

 

هل فيتامين ب12 يزيد الوزن؟

هناك علاقة بين نقص فيتامين ب 12 وزيادة الوزن لأنه يلعب دوراً هاماً في تحويل الدهون إلى طاقة. عندما يكون الجسم يعاني من نقصٍ في فيتامين ب 12، سيبدأ في تحويل العناصر الغذائية الخاصة إلى دهون بدلاً من الطاقة. لذلك، من خلال تعزيز مستويات فيتامين ب 12 في الجسم، سيتم تحويل أي من العناصر الغذائية الزائدة إلى طاقة بدلاً من الدهون الزائدة.

ولكن في حال لم يعاني الجسم من نقصٍ في الفيتامين ب12، فهو يساعد في إنقاص الوزن بعدة طرق. أولها أن هذا الفيتامين كونه وسيلة للتأثير إيجاباً على التمثيل الغذائي، أما في ناحية أخرى فهو يعمل على تقليل أعراض الإجهاد العقلي والبدني.

من هنا، إن الفيتامين ب12 يساعد على زيادة عمل التمثيل الغذائي، ما يعزز من حرق الجسم للمزيد من الدهون ومنع زيادة الوزن. كما وأنه يعزز من طاقة الجسم، ويمنع بالتالي الشعور بالتعب والإرهاق البدني والعقلي، ما يزيد كثيراً من أداء الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية.

 

طرق إدراج الفيتامين ب12 في النظام الغذائي

- الأطعمة التي لا تحتوي على ب12 بشكل طبيعي، مثل حبوب الإفطار، يمكن أيضاً "تحصينها" بالفيتامين. يمكن أن تكون الأطعمة المدعمة مفيدة للأشخاص المعرضين لخطر النقص، مثل النباتيين، بسبب انخفاض استهلاكهم من اللحوم.

- يمكن العثور على فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، مثل الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان. وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين ب 12 ما يلي: اللحم بقري، الدواجن، العدس، الأسماك، وخاصة التونة، منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي والبيض.

توصي المعاهد الوطنية للصحة بتناول 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يومياً لأي شخص يزيد عمره عن 14 عاماً.

 

لقراءة المزيد عن الفيتامينات إضغطوا على الروابط التالية:

لن تصدقوا فعالية هذه الفيتامينات في التخلص من التوتر!

3 فيتامينات أساسية لوقف تساقط الشعر

6 فيتامينات ضرورية لحمل صحي

 

‪ما رأيك ؟