٤ انواع من الاطعمة تقلل من الحصوات المراريّة

٤ انواع من الاطعمة تقلل من الحصوات المراريّة

تتكوّن حصى المرارة بفعل ترسّب العصارة المراريّة في المرارة على شكل ترسّبات صلبة، فتعمل هذه الحصى على تسكير مجاري المرارة ليؤدي ذلك الى تكوين الإلتهابات والعديد من أوجاع البطن. يعتمد العلاج المعروف على استخدام الأدوية التقليديّة أو الخضوع إلى علاج الأمواج أو العمليّات الجراحيّة لتفتيت الحصى أو إزالة المرارة. ويقدّم لكم موقع صحّتي في هذا المقال الأغذية التي ينصح مرضى حصى المرارة بتناولها لتقليل الحصوات، فما هي هذه الأغذية:

 

الأغذية الغنيّة بالألياف الغذائيّة

تساعد هذه الأغذية على منع تكوّن حصى المرارة و من أبرز أنواع هذه الأغذية: الفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة، والفوليّات، والبقوليّات.

 

الأغذية قليلة الدهون

إن تناول الطعام الغني بالدهون الحيوانيّة والزيوت النباتيّة يزيد من فرصة الإصابة بحصى المرارة، بالاضافة إلى أن تناول هذه الأغذية يسبب زيادة في الوزن والسمنة ما يؤدّي إلى تكوين حصى المرارة. يمكن التقليل من تناول هذه الأطعمة عن طريق زيادة تناول الأغذية التي تحتوي على القليل من الدهون، أو الخالية نهائيّاً من الدهون مثل الخضار والفواكه، إلى جانب الإبتعاد عن تناول الأغذية المصنعة والوجبات السريعة.

 

الإبتعاد عن الاغذية الغنية بالكولسترول

يسبب تناول الاغذية الغنيّة بالكولسترول الحصوة المرارية، ويعرف الكوليسترول بأنه ذلك النوع من الدهون الموجودة في المنتجات الحيوانية. أمّا الأغذية الخالية من الكوليسترول فهي: الفواكه والخضار والفوليات والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة. ويمكن تناول بياض البيض من دون صفاره لتقليل كميّة الكولسترول في الغذاء.

 

الفيتامينات

يرتبط النقص بالفيتامين ج والفيتامين هـ والكالسيوم بزيادة خطر الإصابة بالحصى المرارية، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات في الخضار، والفواكه، ومنتجات الألبان القليلة الدسم والزيوت النباتيّة. ويمكن للأشخاص غير القادرين على تناول هذه الفيتامينات، الحصول عليها عن طريق تناول المكمّلات الغذائيّة الغنيّة بالفيتامينات.

 

تعرفوا على اعراض المغص الكلوي

 

‪ما رأيك ؟