٦ انواع من الاطعمة غنية جداً بالاوميجا ٣

٦ انواع من الاطعمة غنية جداً بالاوميجا ٣

أثبتت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الاوميجا ٣ يساعد على تمتع الإنسان بصحة جيدة وعلى التخلص من مشاكل القلب والازمات القلبية وتخفيض ضغط الدم المرتفع وتحسين عمل الاوعية الدموية والحماية من الألزهايمر. كما ان الاوميجا ٣ يؤخر الشيخوخة، يساهم في تجديد خلايا البشرة، يعزز القدرات العقلية ويحمي العين من الجفاف وتيحد من الأمراض الجلدية. وبسبب فوائده المتعددة قرر موقع صحتي اليوم اطلاعكم على أنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على الاوميجا ٣ غير زيت السمك الذي يتم اللجوء اليه عالمياً للحصول على الاوميجا.

 

- البذور: من أشهر المصادر الغنية بالاوميجا ٣ هي بذور الكتان فبالإضافة الى احتوائها على الألياف التي تحسن عمليات الهضم وهي أفضل بديل للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول البيض، ثم تأتي بذور الشيا بعد الكتان ثم بذور القنب وبذور العصفر والكركم ودوار الشمس وبذر اليقطين وكلها غنية بالاوميجا ٣.

 

- الخضار الورقية الخضراء: الخضار الورقية كالجرجير والخس والهندباء والبقلة والخبيزة من الخضار الورقية الخضراء التي رغم انها لا تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية إلا انها غنية بأحماض الاوميجا.

 

- البقوليات: أقل من البذور والمكسرات فإن البقول تحتوي على الاوميجا ٣ ويعد الماش من أغنى أنواع البقوليات بأحماض الاوميجا ٣ التي تفوق أحماض الاوميجا ٦ بأكثر بـ١٥مرة ثم يأتي بعد الماش الفاصولياء البيضاء والحمراء والأدوكي وفول الصويا وتعتبر البقوليات من أهم المصادر النباتية للبروتين والألياف.

 

- الملفوف: تحتوي عائلة الملفوف على أحماض الاوميجا ٣ بنسبة أعلى من الاوميجا 6 ثم بعد ذلك يأتي البروكولي والبوك تشوي والكرنب وكلها غنية بأحماض الاوميجا.

 

- زيت الزيتون وأعشاب البحر: على عكس ما ذكر فإن زيت الزيتون من الأطعمة التي تحتوي على الاوميجا ٦ بنسبة تفوق الاوميجا ٣ بـ١٠ أضعاف والأمر نفسه لأعشاب البحر ولكن بكميات كبيرة.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد السمك من خلال الروابط التالية:

 

فوائد وأضرار صحية لزيت السمك

هل تعرفون ما هي أنواع السمك الأكثر فائدة؟

اخسروا الوزن الزائد سريعاً من خلال رجيم السمك!

‪ما رأيك ؟