أفضل 5 طرق للتخلص من الندبات الجلدية نهائياً

أفضل 5 طرق للتخلص من الندبات الجلدية نهائياً

الندبات الجلدية من أصعب المشاكل التي يمكن أن تعانيها بشرتك، وتترك مظهراً سيئاً ومحرجاً لك. التخلّص منها أصبح الآن سهلاً وبمتناولك. هناك طرق عدة تساعدك في علاج الندبات، وتختلف باختلاف نوع الندبة ومدى عمقها. تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي لتتعرفي على أبرز الطرق المتوفرة للتخلّص من الندبات الجلدية.

 

1-التقشير الكيميائي: اذا كانت ندباتك خفيفة وسطحية، جرّبي التقشير الكيميائي الذي يزيل الطبقة العليا من البشرة، بحيث يتجدد الجلد بدون تصبغ أو ندوب. يمكن أن تشعري بوخز خفيف أو احتراق في المنطقة المعالجة. اسألي طبيبك عن نوع التقشير الذي تحتاجينه، فهناك أنوع مختلفة، واستشيريه عن مدى عمق التقشير المطلوب للوصول إلى بشرتك. وقد تحتاجين الى جلسات عدة.

اذا اخترت هذا النوع من العلاج، لا بدّ أن تبقي بعيدة عن أشعة الشمس، وأن تستخدمي الواقي، لأنّ بشرتك ستصبح حساسة بعد التقشير.

 

2-الليزر: هو علاج فعال لكل انواع الندبات. يستطيع الليزر أن يساعد جسمك في بناء كولاجين جديد من خلال تحفيز الخلايا، وبالتالي ملء الفراغات التي تتركها الندبات على سطح البشرة.

توجد أنواع عدة من الليزر، سيساعدك طبيب الأمراض الجلدية في تحديد النوع المناسب لك. اذ يمكن اجراء تقشير بواسطة الليزر مثل تقشير الجلد المجهري، وذلك من أجل الحدّ من ظهور البقع الداكنة.

 أما الخيار الثاني فهو الليزر من دون تقشير، لتحفيز الخلايا والتخلّص من الندبات وتقليل احمرارها.

 

3-الحقن: اذا كنت تعانين من ندبات عميقة جدّاً نتيجة حب الشباب، يمكنك في هذه الحالة التفكير في حقن الوجه بحيث يملأ الندبات ويجعلها أقلّ وضوحاً. ودائماً استشيري طبيبك. واعلمي أنك ان اخترت الحقن فستحتاجين الى تكرار العملية كل 6 الى 12 شهراً، لأنّ الجسم يمتص المواد مع مرور الوقت.

 

4-الستيرويد: حقن الستيرويد أو الكورتيزون يمكن أن تنعّم الندبات الصعبة ثم تقلّصها. يُعد هذا علاجاً فعالاً لندبات الجدرة بشكل خاص.

 

5-الجراحة:  تعتبر العملية الجراحية خيارك الاخير. هي فعالة ولكن تحتوي على مخاطر. يمكن من خلالها إزالة الجلد المحيط بالندبات، ومن ثم غلقه بالغرز فيما بعد للتخلّص من الندبة الأصلية. وقد تحتاج الجراحة إلى ترقيع البشرة من جزء آخر من الجسم وعادة يتم استخدام الجلد من خلف الأذن.

 

اقرأوا أكثر عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

هل إزالة الندبات بالليزر وسيلة آمنة ومضمونة النتائج؟

٦ طرق طبيعية للتخلص من الندبات

لماذا يمكن أن تظهر لديكم فجأة نقاط جلدية حمراء؟

 

 

‪ما رأيك ؟