البوتوكس يساعد في خسارة الوزن!

البوتوكس يساعد في خسارة الوزن!

البوتوكس مادّة مستخرجة من نوع من البكتريا يسمّى الكولاستريديم بوتيولينم، وهي تؤثر بشكل مباشر على ناقل عصبي هام يسمّى الأسيتيل كولين، ومفعوله يكون بعدم نقل المؤثرات للمخ فلا يحدث الجسم ردّة فعل، ويتم حقنه لعلاج التعرق في المناطق المصابة بفرط التعرق وكذلك لمنع ظهور التجاعيد. فهل من علاقة بين البوتوكس وفقدان الوزن؟.

 

البوتوكس لخسارة الوزن

 

وجدت دراسة جديدة أن مادة البوتوكس التي تستخدم عادة للتخلص من التجاعيد في الوجه قد تساعد على خسارة الوزن. وتدرس إمكانيّة إستخدام البوتوكس كبديل لعلاجات وجراحات السمنة المكلفة والخطيرة. وأظهرت الاختبارات على الجرذان أن العلاجات عبر حقن البوتوكس بالعصب المبهم، يمكن أن يؤدي لخسارة في الوزن. وعند حقن الحيوانات بهذه المادة، قلّ تناولها للطعام وخسرت بين ۲٠ إلى ٣٠ في المئة من وزنها على مدى ٥ أسابيع.

ويشكل هذا العلاج بشكل فعّال العصب المبهم الذي يدفع بنا للإحساس بالجوع، ويضبط مرور الطعام عبر الأمعاء، وبالتالي يبطئ مرور الطعام عبر المعدة. وقد تؤدّي هذه النتيجة يوماً ما للتوصل إلى علاجات، قد تجعل البشر يشعرون بالشبع لفترة أطول.

 

للبوتوكس آثار خطيرة

 

هناك خطر حقيقيً من انتشار مادة البوتوكس إلى أجزاء أخرى من الجسم غير الموضع الذي حقنت فيه. إنّ ذلك يمكن أن يسبّب ضعفًا في العضلات ومشاكل في الابتلاع والالتهاب الرئوي ومشاكل في النطق والجهاز التنفسي، وهذه كلها عوارض ممكنة لانتشار هذه المادة في الجسم، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟