ما يجب ان تعرفوه عن عملية حلقة المعدة

ما يجب ان تعرفوه عن عملية حلقة المعدة

عملية حلقة المعدة أو ما يعرف بعملية ربط المعدة، هي واحدة من اكثر العمليات الشائعة لخسارة الوزن ومحاربة السمنة المفرطة. ويلجأ اليها العديد من الاشخاص الذين فقدوا الأمل في امكانية خسارة الوزن، نظراً لعدم وجود القدرة لديهم من التوقف عن الاكل. الا ان لهذه العملية العديد من الفوائد والكثير من الاضرار سنقدمها لك في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

 تعريف عملية حلقة المعدة

 

تقوم عملية حلقة المعدة على وضع نوع من الحزام المخصّص حول الجزء العلوي من المعدة من خلال منظار دون حاجة لشقّ البطن. حيث تساعد هذه  التقنية الجديدة على ابقاء ممرّ صغير لمرور الطعام ببطء نحو القسم السفلي، ما يقلّل بنسبة كبيرة كميّة الطعام التي يستطيع المريض تناولها.

 

شروط عملية حلقة المعدة

 

تخضع عملية حلقة المعدة الى الكثير من الشروط التي يجب ان يخضع لها المريض ولعل اهمها ضرورة ان ألّا يقلّ مؤشّر كتلة الجسم عن نسبة 40% أي في الحالات التي تكون فيها السمنة المفرطة. كما انه يجب على المريض ألّا يكون مصاباً بقصور في الكلية أو الكبد، مع ضرورة أن يتراوح عمر المريض بين الـ18 والـ60 عاماً.

 

حسنات عملية حلقة المعدة

 

من الايجابيات لعملية حلقة المعدة انها لا تساهم بأيّ تغيير في تركيبة المعدة أو في شكلها التشريحي، كونها لا تؤدي الى اي نوع من المساس بتركيبة المعدة ووظائفها.

وبالتالي فان هذه العملية تساعد على ان يمتصّ جسم المريض مختلف العناصر الغذائية من الطعام المستهلك، الأمر الذي يحميه من أيّ نوع سوء تغذية. كما انه بعد الوصول الى النتائج المطلوبة يمكن نزع الحزام بسهولة وذلك دون أيّ تغيير أو تشويه في شكل المعدة الأساسي والطبيعي.

 

مخاطر عملية حلقة المعدة

 

قد لا تكون النتائج مضمونة دوماً من عملية حلقة المعدة، اذ هناك احتمال كبير ان لا تحقق هذه العملية هدفها المنشود في خسارة الوزن لا سيما اذا لم يلتزم المريض بالارشادات التي تعطى له من قبل الاطباء كما وانه قد ينجم عن هذه العملية بعض المضاعفات غير المرغوبة مثل تحرّك الحزام وانزلاقه، توسّع المعدة العلويّة أو تقرّحها.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول موضوع المعدة من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي الاطعمة المفيدة لقرحة المعدة؟

ما هو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه بعد ربط المعدة؟ 

هل تعانون من حموضة المعدة؟ احذروا شرب القهوة على الريق

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟